الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر لموقعنا الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهمتمنياتنا لك ان تسعد معنا

الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم

موقع عشائري للتواصل وتعارف فيما بين العشائر كافه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أساس تميم العربي محمد المبني العباسي نظام الأنشطة الثويني التكاليف جشعم العائلات محاسبة السعوديه قبيلة استعراض اليمن عشيرة
المواضيع الأخيرة
» تدخل فطر في العراق وسوريا
السبت أغسطس 30, 2014 4:58 am من طرف Admin

»  الجهاد في نهج البلاغة
السبت يونيو 14, 2014 5:48 am من طرف Admin

»  كم نسبة العرب الذين شاركوا بالفتوحات الاسلامية
الأربعاء أبريل 23, 2014 4:40 am من طرف Admin

» اسئله الثالث
الأربعاء أبريل 09, 2014 4:35 pm من طرف Admin

» قبيلة بني حسن
الخميس مارس 27, 2014 3:04 pm من طرف Admin

» شيوخ جشعم النواصر الاصلاء الزياره
الإثنين مارس 10, 2014 1:13 pm من طرف Admin

» حصرياً تقرير كامل عن الحاسوب و مكوناته
الأحد مارس 09, 2014 4:09 pm من طرف Admin

» مهام جهاز الحاسوب
السبت مارس 08, 2014 8:05 am من طرف Admin

» القوانين العراقية القديمة والشريعة الإسلامية
السبت مارس 08, 2014 7:21 am من طرف Admin

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 قبيلة الأسلم من شمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
العمر : 60
الموقع : الموقع الرسمي لعشائر الجشعم وحلافائهم

مُساهمةموضوع: قبيلة الأسلم من شمر   السبت نوفمبر 03, 2012 6:00 am


قبيلة الأسلم من شمر


قبيلة الأسلم من شمر
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعــــــــــــــــــــــــــــــــــد ،،،،
قبيلة الأسلم:هي إحدى بطون قبيلة شمر الثلاث،وتنتشر في العراق وسوريا والاردن والخليج العربي،وتنحدر من أصول طائية عربية أصيلة حيث تنتسب قبيلة الغرير إلى عدي بن حاتم الطائي،وضنا عيسى تنتسب إلى جدهم الأول المعروف عيسى بن أجود
شيوخ قبيلة الأسلم هم أسرة آل حسان الآن في العراق بعد اسرة آل بقار التي كانت رياسة عموم الأسلم سابقاً وفي عهد الشيخ عليان بن بقار برزت مشيخة حسان الأول وأحفاده أسرة آل حسان الذين نزحوا من نجد إلى العراق وهم شيوخ قبيلة الأسلم إلى يومنا هذا , ومنذ أكثر من خمسة قرون مضت ، وهم وأسرة ال بقار أحفاد قيس بن شمر الطائي رافع لواء طي في الجاهلية،هذا وقد ذكرهم ثامر عبدالمحسن العامري في موسوعة القبائل العراقية ويقول فيه’’الأسلم قبيلة أصيلة من قبائل شمر الطائية القحطانية هاجروا من نجد بقيادة شيخهم ابن حسان وأستقروا في بادئ الأمر في منطقة الحسينية في محافظة كربلاء الذي يسكنها المسعود من الأسلم حالياً ثم رحلوا عنها في زمن الشيخ حمد بن مانع الحسان بسبب المعارك التي بينهم وبين القبائل المجاورة لهم بسبب التزاحم على الأراضي والكلأ وسكنوا منطقة الحويجة الواقعة شرق محافظة صلاح الدين التي أشتروها من الدولة العثمانية وأصبحت ملكاً لهم وعرفت حويجة إبن حسان والذي أشتراها منهم الشيخ ذياب الحسان بن جزاع بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن بن غانم بن حسان بن محمد بن الشيخ حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير بن وهب بن القاضي والحاكم المشهور عيسى بن أجود الذي تنتمي إليه أسرة آل بقار من الطريف من البعيِّر الذين استمر حكمهم لعدة قرون،وقد تحول اسم المنطقة في عهدهم إلى جبال شمر وفروعهم هي:.(الحسان-البعير-الوهب-الجحيش-المنيع-الصلتة-المناصير-الغرير-الجذلة-السلمة-السلمان-اللهيب-المعاضيد-المناصير-الرسمة مع الظفير-الكامل-الفايد-المغرة-المسعود).أما في نجد شيوخ قبيلة الأسلم ال طوالة بيت النعيس منذ حوالي ثلاثمائة سنة بعد ان اخذوا الشيخة من ابن بقار الذي كان طاعنا في السن انذاك.

وفروع قبيلة الأسلم هي:
آل حـسـان
وهم شيوخ قبيلة الأسلم في العراق ولهم بيرق كبير ويعتبر ثاني بيرق من البيارق في قبيلة شمر في العراق وكانوا أنداداً الجربا في حروبه و تحالفاته ولم يخضعوا له أبداً،كما لم ينضموا إلى حلف الصايح ،وقد ورد ذلك في كتاب الجربا في التاريخ والأدب للمؤرخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري , قال الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري:حصل اختلاف بين العاصي وبين مطنى الصديد رئيس فخذ الصبحي ، فانضم آل جار الله من الجربا إلى الصديد،وانضم جدعان الحسان شيخ قبيلة الأسلَمْ إلى العاصي . فقال العاصي بهذه الَمْناسبة:
ولْدَ الَمْحَزَّمْ عاشره جَدْعَانْ ... كِلِّ يَوْم يَصْفِقْ لِهْ عَرَبْ
الحرْب ثَار وذِبْحِ بهْ شِجْعَانْ ... والْيَوم اخُو شَاهةْ حَرَبْ
يوضح من خلال هذه الأبيات وقائع معركة العصيبية الشهيرة في سنة 1897 م بين شيخ مشايخ قبيلة الأسلم الشيخ جدعان بن مانع الحسان الذي تحالف مع الشيخ شبرم بن دبيسان بن نهار بن عفيصان شيخ عشيرة القواسم من قبيلة الظفير من جهة و بقية شمر من عبدة وسنجارة من جهة أخرى.وفيها يقول شاعر القواسم،هذه الأبيات:
أنا أحمد اللي لمكم *** العبدي والصايح فزيع
تسعين من غوش اليمن *** بسهيلة ناموا جميع
وكان قد أشترط فيها بن حسان قبل بدايه المعركه اذا اخذت باعر عبده لا ارده ووافق واخذا اباعر عبده واطلق سراح ابن سراي بن عياده بفرس كسبها اثناء المعركه.

ومشيختهم منذ أوائل القرن السادس عشر في نجد وثاني أقدم شيخ في قبيلة الأسلم بعد ابن بقار هم أبناء حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير بن وهب ، وكانوا يسمون ال عيد نسبة إلى جدهم الأول عيد بن قدير بن وهب ولهم نخيل في جبل شمر تسمى بالعيديات لكنهم سرعان ما نزحوا إلى العراق ونزحت معهم معظم قبيلة الأسلم،وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق((وردت قبيلة الأسلم العراق برئاسة الشيخ ابن حسان في أوائل القرن السابع عشرالميلادي،وهذا نصه "والأسلم ذكرها السويدي في حديقة الزوراء في سيرة الوزراء في حوادث سنة 1152ه - 1740م وفي حادث وقعة السبيخة سنة 1239ه - 1767م جرت لهم حرب مع قبيلة عنزة كانوا قد غلبوا فيها وقتل من شجعانهم مطرب بن حمد الحسان، وكانوا في (يوم بصالة) قد انتصروا على عنزة سنة 1238ه - 1726م والتفصيل في مطالع السعود في أخبار الوزير داود. واقدم ذكر لهم كان لغانم ابن حسان أحد رؤسائهم ورد في قويم الفرج بعد الشدة للمولوي في حوادث سنة 1118ه - وكان في اوائل القرن الثاني عشر وتفصيل وقائعهم في كتاب تاريخ سبعة وزراء، وفي كتاب تاريخ المماليك من تواريخ العراق بين احتلالين.وشيخ قبيلة الأسلم هو ذياب الحسان، واخوته سطام وفاضل أبناء جزاع بن مانع بن حمد بن خطاب بن دندن بن غانم بن حسان. وهذا الأخير (حسان) اصل اسم اسرتهم، ومنشأ الشهرة. وغانم هو الذي عرف في تاريخ العراق وهو اول من ورد ذكره في وقائع الوزير حسن باشا فاتح همذان ومنه يعلم انهم كانوا قد جاءوا العراق قبل هذا التاريخ.
وقد وصفهم البسام فقال: " هم الطاعنون العدا، والواجدون الندى، ذوو الفهم الدقيق الذاكي، والحلم المنيع الزاكي، يقر لهم اضدادهم، وتشهد لهم جيادهم، بأنهم ساق الحرب، وكماة الطعن والضرب اندى في الجود، واعرف بمسالك الجود. " اه. وهم كما وصف وفوق ذلك.
ولقد كانت لهم معارك ضروس مع الدولة العثمانية وقادوا تحالف القبائل ضدها من بني صخر و قبيلة السرحان و قبيلة الخزاعل وهذا ما ذكره المؤرخ محمد أمين السويدي في كتابه سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب،ولهم في حادثة وقعة السبيخة حيث قتل مطرب بن حمد الحسان على يد الشيخ الدريعي بن مشهور بن منيف الشعلان الذي حزن عليه الشيخ صفوك الجربا كثيراًً وهذا ما ذكره عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق ويعتبرون من أكرم الناس في العراق والبادية الشامية وكان يقال ابن حسان أبو مشاعل لشدة كرمه وليس له نظير في الكرم سوى ابن مهيد مصوت بالعشاء. ويجدر بنا أن نذكر ما نقله المؤرخ سالم السعدون عن وقائع معركة كون رماح المشهورة التي حصلت في العراق بين قبيلة الأسلم و المنتفق اثر اعتداء جموع المنتفق على هو موقع (رماح) وهو عبارة عن جبل يقع فيه الجهة الغربية من كربلاء بالقرب من شثاثة ،وهذه المنطقة البرية تخص قبيلة الأسلم ودام الكون ما يقارب سبعين ليلة على ما روي من مذابح حتى قتل الشيخ نجم بن غانم بن حسان الأخ الأكبر للشيخ دندن بن حسان،هذا وقد وصل خبر المذبحة متاخراً إلى شيخ قبيلة السرحان الشيخ محمد الكعبر قرب اراضي غزة في فلسطين عن طريق الأبيات التالية التي حدا بها سعدون المنتفق بقوله :
منّاي لغزه حادي.......ومن ثم لنجدن نغير
سبعين وثم احادي....والبدو بليا امير

ويذكر فيها سبعين يوم والبدو بليا أمير ويقصد به غياب شيخ قبيلة الأسلم الذي جرح بإحدى معاركها بعد مقتل أخيه الكبير الشيخ نجم بن غانم الملقب ((أبوكلية))بسبب منازلته وشراسته في هذه المعركة حتى بعد أن طعنه شيخ قبيلة المنتفق السعدون في كليته وظل يقاتل حتى لفظ أنفاسه الأخيرة،هذا وقد غضب الشيخ محمد الكعيبر شيخ قبيلة السرحان والشيخ الطلوحي وإبن رافع عندما وصلهم الخبر،فقام وتوعدوا بالويل والثبور على من يعتدي على أحلافهم أل حسان ويذكر قبيلته بما فعله ابن حسان شيخ قبيلة الأسلم سابقاً الذي ذهب لنصرة قبيلة السرحان التي أستنجدت به على قتالهم مع الدروز في غزة،وأمر برفع البيرق وعدم المناخ قبل أراضي قبيلة الأسلم (رماح) وتحركت جموع السرحان تحت إمارة الشيخ الكعيبر.
وحدا بطريقه يقول :
يحرم علينا الزادي ....من دون رد الامير
حتى وصل إلى منطقة الرماح غرب كربلاء ب العراق وكسر جموع المنتفق وبعد أن أسر السعدون على يد الشيخ يونس بن غنيم ابن حسان الملقب ((الخزاز)) الذي يخز القوم في المعارك.
فقال شاعر الاسلم عقب الفوز يذكر فيها يمدح فيها الشيخ دندن إبن حسان
هز العليجة هزة.....طير وبرأسه فزة
حرً شله من غزه.....صاد الحباري برماح

ومنهم أسر
الشلال/وهم أبناء شلال بن محمد بن حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير، وكانوا شيوخ الأسلم في العراق سابقاً وأنتهت مشيختهم على يد الشيخ عيفان بن شلال وأنتقلت إلى أبناء غانم بن حسان ومن بيوت الشلال
الذهب /ويتواجدون في سوريا
الكرعو/في شمال العراق
المهاد/ وهم في العراق ودول الخليج
المحذاف.
الضفوان.
العجيل.
كما يتواجد منهم في حديثة في محافظة الأنبار

الضامن/أبناء ضامن بن الشيخ نجم بن غانم الحسان
وكبيرهم عبيدالعلي
العساف/أبناء الشيخ سيح بن عساف بن محمد الحسان
وفيه بيت الحداء يقول:
سيح شيد ربعته(مضيفه)*......... دق القهاوي عملته
الربعة:وهي الديوانية في اللهجة الخليجية ،وفي اللهجة العراقية تسمى الربعة أي مجلس الربع وهم الجماعة.
الجمخ/وهم أبناء يونس بن غنيم ابن حسان الملقب ((الخزاز)) الذي يخز القوم في المعارك،ومنهم مع الخرصة من ضنا زايدة من سنجارة
الحسان/وهو الأسم المحصور على بيت المشيخة من أحفاد الشيخ دندن بن غانم بن حسان،وهم
الجزاع/أبناء الشيخ جزاع الملقب (( راعي الحيزا)) ومنهم الشيخ ذياب أبو وطفا الملقب(شراي الضلع) والشيخ سطام(شوق الدالع)
الجدعان:أبناء الشيخ جدعان الملقب (( راعي الملحا))و((طواي العزبات)) و((الهذاب))
الفليح:أبناء الشيخ فليح بن حسن بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن الملقب (( راعي الحيزا))،ومن أحفاده العميد الركن/ الشيخ محمد قدير ال حسان شيخ قبيلة الأسلم في دولة قطر.
المياح:أبناء الشيخ مياح بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن الملقب ((المفسر))
الجاعد:أبناء الشيخ جاعد بن محمد بن حطاب بن دندن
العبطان:أبناء الشيخ عبطان بن عويريض بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن ،وأبناءه الشيخ شرموط الملقب((راعي البويضا))و الشيخ خزيم الملقب((أبو فكاك))

البعيِّــــــــــــــــــــــــــــــــر
الطريف :
وهم أبناء طريف بن مسلم بن وهب بن عيسى.


1)ال بقار:وهم أبناء عبدالله بن طريف بن مسلم وهذه الاسرة كانوا أمراء جبل شمر وهم عوارف المقلدات الآن(الابل والنساء)إلى يومنا هذا بعد أن كانوا شيوخ الاسلم سابقاً منذ ستمئة عام التي أنتهت بعد مقتل الشخ أرحمة بن بقار الملقب(كريم سبلا) على يد ابن طوالة،أما إبنه ناصر وأحفاده فإنهم لحقوا بأبناء عمومتهم من الأسلم الذين سبقوهم في الهجرة إلى العراق قبل أكثر من مئة عام بقيادة ابن حسان شيخ مشايخ قبيلة الأسلم الذي هاجر إلى العراق .
ومنهم (المذخر،العدلان،العيران).

2)المعيان:معيان بن نوفل بن طريف،وهم:

ب)المحامسة.
ج)العضيدان.
د)التباعا.
ه)المتنان.
و)الصماح.
ز)التراقصة.
ط)المونة.
ي)الكوخان.

3)الاسمــــــــــــــــا:
أ)السراي :وهم أحفاد فواز السراي الذي أستقل برئاسة فخذ الطريف من ابن بقار وهم يترأسون فخذ الطريف غلى الآن ومنهم الشيخ غالب بن فواز (رخيص الروح) الذي أفدى بنفسه عن الشيخ صفوك الجربا الذي أعدمته السلطة العثمانية.
ب)الكويد
ج)الصبيح.
د)الرثعة.
ه)السهو.
و)الحوضان.
ز)القميع.
ح)العدله.
ط)الزبيدات.

وتضم نخوة البعيِّر كل من:
الطريف
الجحيش
الهمزان
السلمان
الزبيدات.
الزيد
وهم أبناء زيد بن عيسى(الهبيرة وهم التراقصة،السكوت،المسعر).
الســـــــــــــــــــــــــــلمة
أبناء سليم بن سلامة بن قدير بن وهب،وقد هاجروا مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق وكانوا في الحسينية،ويسكنون الآن حويجة إبن حسان وكذلك داقوق ويوجد منهم في محافظة الأنبار ومن بيوتهم ابن السويلم وهم:
1-الملحم/(السويلم،الشهاب،الزعينب،المسيحل،الخميس،الثميل)
2-المشاذرة.
3-البريسم.
الرسامــــــــــــــــــــــا
أبناء رسيم بن سلامة بن قدير بن وهب،وينتخون(إعيال العود)،وهم الآن مع أسرة السويط من فحذ البطون من قبيلةالظفير،وهم:
1-العجيان(المحارب،العيد،السدران،الشارع).
2-السيحان(الساير،الشعف،الزايد).
3-الذيخان(العواد،القنيفذ،الدعيفس).

4-الحذاري(المعاشي،الحيلين).
5-الكلاّب(العصري،الجربوع).

النبيقـــــــــــــــــــــان
هم أحفاد عيد و عواد ابناء سالم بن عيد بن بن وهب بن عيسى،وهم:
العيد: وهم أبناء عواد سميو بهذا الأسم نسبة إلى جدهم عيد بن سالم،يسكنون في الكوت وهم معرفون عند القبائل ولاسيما قبيلة المنتفق.
1-الهدر:وهم أبناءأهدر بن محمد بن عيد بن سالم وهم:
ا-المردود.
ب-الجويعد.
ج-المغير.
د-المفرود.

2-العشيش:وهم
ا-الدخيل(الصايل،الشبيكان).
ب-الدخيَل(العقيل،العميان،الختلان،الدويد،الكزيع).
ج-الوادي/وهم:
1-المحيميد.
2-الفاغم.
ومن العشيش بيت ال جبر ويسكنون في مدينة الضلوعية التي تقع جنوب شرق حويجة إبن حسان،وكذلك بيت الفنيفن.
3-الفديم:وهم في سوريا وقد نزحوا في زمن غياب الحسان في ضيافة شيخ الفدعان ابن أمهيد في بلادالشام.


3-النيف:وهم أبناء عرار بن نيف بن حديد بن شلال النبيقاني الأسلمي،وهم:
ا-المناور.
ب-الحواوين.
ج-البريج.
د-الحوامد.

4-القحيص:وهم أبناء حمد بن سالم النبيقاني الأسلمي،وهم:
ا-الكردي.
ب-الكفري.
ج-الرشاد:وهم مع فخذ الخرصة من الفدعان من عنزة ،وقد نزحوا في زمن غياب ال حسان.


5-الفداغمة:وهم أبناء طعان الفدغمي النبيقاني الأسلمي،وهم:
ا-الدرويش(الدكو،الطارف،الخلاف)
ب-النزال.
ج_الوراثة
د-الطراثيث:وهم أبناء أنخيلان بن محمد النبيقاني الأسلمي،(الملاش،الطراح)

اللحــــــــــــــــــــــــــــــــالحة
وهم أبناء عايد بن سالم بن عيد بن قدير بن وهب بن عيسى،ويعرفون(أعيال الشايب)وهم:
أ)الشكر/وهم أبناء شكر بن عايد:
1-النيف/وهم أبناء نيف بن شكر بن عايد،وهم:
أ-العجرف.
ب-النمر.
ج-الدجيل.
ه-الصخيري.
2-الرميح/وهم أبناء رميح بن شكر بن عايد،وهم:
أ-الغفلان:وهم أبناء سرحان بن رميح.
ب-الهباس.
ج-الهايت.
د-الصلابخة.
ه-الجلبية.
و-الكحالا.
ز-المدرهم.
ب)الغمر/وهم أبناء غمر بن عايد،وهم:
أ-السعد.
ب-الرعد.
ج-الكورَه.
د-المضلف.
ه-الغنمات.
ج)العلي.
د)ال أبراهيم.
ه)المطاوع.
ومنهم البولحة في بغداد و كربلاء

الجذلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــة
أبناء جذيل بن عيسى بن اجود وينتخون(أعيال العود)وهم:
أولا)الهمزان:وهم أبناء محمد الملقب(همزان) بن سلامة بن عضيب بن جذيل بن عيسى وهم كما يلي:
1 – العواد وهم أبناء عواد بن محمد وينقسمون الي قسمين
أ – الفنيخ
1-البريكان.
2-البركه.
3-المبارك.
4-المقبل.
5-الشعيل.
6-الخلف.
ب- الجعيلان
1-المساعد.
2-السعيد.
3-العبدالله.
4-الضيف الله.
2- الصويدر:أبناء صويدر بن محمد وهم مع خوالهم الرولة في الشمال.
3- السلامة : وهم أبناء سلامة بن محمد وقد هاجروا جميعهم إلى العراق مع ابن حسان ثم عاد البعض منهم إلى نجد . وينقسمون إلى :
1-العبادا.
2-السرحان.
3-النحو.
4- البجران.
5-الغباش.
6-الجمعه.
7-الهطل.
ثانيا) المقبَل
1- الغانم.
2- المهاوش.
3- الشايع.
4- الضلان: وهم/
أ- الراضي.
ب- الضيدان.
5- السمران:
أ-الفنير.
ب-المسلط.
6-الطرشان.
أ– المعاشي.
ب-الملوح.
ثالثا)الوصول:أبناء وصل بن جذيل.وهؤلاء جميعهم في حويجة إبن حسان في العراق ماعدا الذين دخلوا مع الهمزان عندما عادوا إلى نجد بعد أن هاجروا مع ابن حسان إلى العراق،ومنهم:
1-المغامس.
2-الدهيمان.
3-الحمادا.
4-الضباط.
5-الربيح.
رابعا)الخضور:ابناء خضر بن جذيل.وهؤلاء جميعهم هاجروا مع ابن حسان إلى العراق،ويسكنون في حويجة إبن حسان
خامسا)الشرهان:أبناء شرهان بن جذيل،ومعظمهم هاجر مع ابن حسان إلى العراق،فقسم كبير منهم يسكن في حويجة إبن حسان وقسم منهم مع المسعود بجنوب العراق ومنهم من دخلوا بالحلف مع المسعود خلال اختلاط الجذله بالمسعود.
ومنهم:
العذم.
الفياض.
العرموش.

الوهب
وهم أبناء وهب بن محمد وهب بن عيسى ومنهم الأفخاذ الاتية:
آل بدر:وهم أبناء هليم بن كريم بن وهب الثاني بن محمد بن وهب الأول ومنهم بيت رئاسة فخذ الوهب في نجد.
آل ابي دغيم:أبناء معيا بن كريم بن وهب الثاني.
آل فريال:أبناء يمران بن وهب الثاني.
الهبيرات.
البززه:أبناء خميس بن كريم بن وهب الثاني.
السكوت:عيد بن وهب الثاني.
الدحيل:أبناء يمران بن وهب الثاني.
العطاعطة:أبناء سلامة بن وهب الثاني.
وفي العراق فهم يسكنون في حويجة إبن حسان ومنهم بيت ابن مياحة،كما يوجد منهم فخذ الوهب مع قبيلة بني حجيم في بادية السماوة،كذلك يتواجدون في مدينة عنة في الأنبار،وكانوا يسمون (شمر وهب) حيث تعود هذه التسمية الى اكثر من 400 عام مضت وذلك بعد هجرتهم من نجد مع أبناء عمومتهم قبيلة الأسلم بقيادة إبن حسان وكانوا يسكنون قرية كبين في الجزيرة الفراتيه القرية التي تببع إدارياً قضاء عنه حيث انهم كانوا يملكون نصف قرية الفحيمي التي تعرف رسمياً مقاطعة الفحيمي وتسمى عند أهل المنطقة (الخربه) والى الغرب منها تقع قرية (بيجان) المجاورة منطقة الشامية على الفرات ويملكون في قرية كبين مع اعمامهم المعاضيد ولهم نصف قرية (مجده) ولهم قرية (الدويليه) وهذا في جانب الجزيرة الفراتيه ولهم دار قديم يدعى دار العامر أو العمري وهناك لجزء من وهب سوريا من ابناء حسن نصيباً من هذه الاملاك بحدود مئتين عام ،علماً إن الوهب في سوريا باعوا نصيبهم الى احد افخاذ عشيرة المعاضيد وان اقربائهم في سوريا انقطعو عنهم من زمان ليس بالقليل وان معاملة البيع تمت في مدينة حلب احتفظ الوهب في منطقة عنه باسم الوهب و كان يطلق عليهم البو وهب وفق لهجة عشائر الدليم الواسعة الانتشار في محافظة الانبار حتى إنهم اندمجو مع اعمامهم المعاضيد من الاسلم ويقدرون نحو 500 بيت وجميعم من ذرية خضر ابن حميدي ابن حديد وخضر هذا انجب ولد وهو وهب ووهب انجب ولدين وهما خضر وعلي وخضر انجب وهب وعبد ووهب الاخير انجب ثلاثة اولاد وهم خليفة وصالح وعبد الغني وخليفة انجب ولدين وهم وهب وديلان ووهب انجب
خضير وخضير انجب ولدين،هذا وسننقل لكم احد اعمدة نسب الوهب على شكل سلالة ،وهو كالتالي: خضير بن وهب بن خليفه بن خضر بن وهب بن خضر بن حميد بن حديد وقيل ان حديد هذا لقب غلب على حميدي وهو حميد ايضا وحميد ابن علي بن عمر او عمري بن محمد بن حسن بن وهب هذا إيجاز عن نسب الوهب وسكنهم في منطقة عنه
أما في بلاد الشام فهم أبناء محمد بن خميس بن حسن الدجران بن محمد بن وهب بن عيسى)،وهم:
1)حجي واعقب اربعة أبناء،وهم:
أ-حامد)اعقب سبعة أبناء وهم
(شاهر )و(حسين)و(شحاذة)و(مرعي)و(دالي)و(سليمان )و(شديد)
ومساكنهم في ( زور شمر _ القيطة _ وخربة كيار _ المستريحة _الفيخة)

ب-ناصر:أبناء(ناصر)وهم:
الملِك.
الخضورات.
العساف.
ومساكنهم(أبو جبار _ المغارة)
ج-عبيد:وهم
القرطي.
العسكر.
الطبورة.
الجوهر.
ومساكنهم(المزبورة)
د-خليل ومنه
السياد
الظاهر
الحسن
الطباعير
ومساكنهم(المشرفة _ مناظر _رسم الشيح _ المنصورة _وزور شمر)
2)عمري:العمري وهم:
المراطات.
العمالة.
العويسات.
الخميس .
المجداد.
البيذنجان.
مساكنهم(الطبقة _ البويهج _ الخربة _وزور شمر)

3)ظاهر:وأحفاده يطلق عليهم الظاهر الغنام
العواشير.
الكليش.
الصغير.
القرعاوي.
النحيطر.
ومساكنهم(التفريعة كبيرة وصغيرة) (الطبقة _ وزور شمر)

الجحيش
وهم أبناء محمد الملقب(جحيش) بن مسلم بن قدير بن وهب بن عيسى وله أربعةأبناء وهم:
1)رخيم:وابناءه هم:
أ)عياده جد(ال عياده)وهم:
الصديان والجديع(ابن عياده):وفيهم بيت رئاسة فخذ الرخيم،وكبيرهم خلف دليان العيادة.
ومنه بيت الشهاب شيوخ قبيلة البو جواري في مدينة الضلوعية.
الهياهيه(منهم الفالح في البدائع بالقصيم،والمايز في الرياض)
المحيميد(الجهيم،الطمع).
السبيله(بيت واحدفي الحفر).
العقالا
العمار
الطواقا
ب)عايد،وولده مبارك جد(الزبلان)وهم:
البرزان:أبناءعلي الملقب(البرازي)بن جريد بن مبارك بن عايد بن رخيم.وفيهم بيت رئاسة فخذ الزبلان في نجد ،وهمالدواميك:أبناء غانم بن علي البرازي وهم((الزيد،الزايد،العقاب))،دغيم بن علي البرازي ومنه((الهليل))،دغيمان بن علي البرازي ومنه((السحيم وهم الهديبان و الدغش و المدغش و الزيد))،البنيان)
العايد/ أبناء عايد بن تركي بن جريد بن مبارك،وهمحمد ومنه العقلاء،حضير ومنه الهطيل،غانم ومنه بيت ذياب،حمدان ومنه التركي و الزويد و الماشي،حمود ومنه المهذاب و الطرجم و الحمود و الجميل(الخلوي) و النومان)
العبيدان/ابناء عبيدان بن عوسز بن مبارك،وهمالفرحان،المرزوق،الهنيد،العضيب،السراي)
الخزيم / أحفاد عوشز بن مبارك،وهمالدلالا،الشملات،الحاتم،الصمخ،السهو،الشر يان)
المرشد/أبناء عجلان بن تركي بن جريد بن مبارك.
القنيان/أبناء عوشز بن مبارك،وهمالثلاب,الحويكم،الطليحان،الدبيان).
الفاشح /أبناء عوشز بن مبارك،وهمالنايف).
ب)عواد وولده شويهين جد(الشراطين)وهم:
الخضر:منهم الجلقان في قطر.
الغصن(الغضيب).
العيبودي في العراق ويطلق عليهم الشويهين.
الهتيمي.
العجاج
الكريويل
المجلد
الجليدان
الرويعي
الكراديس(ويطلق عليهم العليان)
السحار
د)محمد وأحفاده هم:
الصخور(في حائل)غير بني صخر
الغيث(في القصيم)
الحميدي(في الزلفي)
البيضان(في حفر الباطن والعراق)
2)شودح جد(الشوداحة)وقد هاجر هؤلاء مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق وفي منطقة الحسينية كان لهم نهر الباهوكي مع أبناء عمومتهم من الجنفا،ويتفرع منهم:
أ-منظر ومنه تفرع:
الثوير.
السدران.
الفريحي.
المعيديله.
المشاطبه.
ب-سليمان بن منظر،ومنه تفرع:
الحلبوص.
السعد.
ج-جويبر ومنه تفرع:
الرويشدومنهم:
الغمور.
السعيد.
الغباش.
الصقير.
المهوس(الشعف).
د-الكبيدان ومنهم:
الشعيل (في الجزيرة في العراق).
العويد.
الرمضان.
3)مخلف جد(الوريك)ومنهم تفرع:
أ-السرحان/ومنهم:
دغيم(الشهوان)
سلامه(العقيل)
النومان
البهلول
السلمان(الهذال)
ب-المعمر/ومنهم:
الذويخ.
اللامي.
الجردان.
الجربوع.
ج-الحمدان/ومنهم:
الحمد.
العيسى.
البطاح.
د-المخيزيم/ومنهم تفرع:
العدالا.
الحبشه.
البويدي.
اللبيدان.
ه-العردان/ وهم أبناء بطاح بن شويرد بن زراق بن خليف بن جميعان بن خليف بن مخلف(وريك) وهم:
البطاح:أبناء محمد بن بطاح.
السعد.
البركه.
الزراق.
4)خليفه:جد(الجنفاء)وقد هاجروا مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق ولهم نهر الباهوكي في الحسينية،وهم تفرع:
أ-السند(في العراق عيد غانم الناصر).
ب-المقرن.
ج-القلتان(منهم في سوريا ديرالزور وأولهم زيد).
د-البطاح.
ه-العبهول.

السلمان
وهم أبناء سلمان بن قدير بن وهب بن عيسى ويتواجدون في العراق ودول الخليج
وأفخاذهم هي كالأتي:
الربِيِعة ومنهم:
1)الجميَل وهم(السلامة،السنيد،اللحيد،السروه،الضاحي،السالم،ال بخيت)
2)القدران:وهم(الغنيم،الجليميد،المشوح)


المرزوق ومنهم تفرع:
1)الصفاقا:أبناء عبدالله الملقب(الصفاق) بن محمد بن عيد ومنهم:
الكساب:وهم(الهلال،الحسن،الضحوي)
الدويحان:وهم(الصاوي،الهتاش،الحشاش،الجخيدم،الدبوس)
2)المعيبي وأسمه (محمد) وسبب التسمية يقال معابي في المجلس أي قوي الحجة والمجابه في الكلام وأعقب حمود ومنهم:
أ)العوض
ب)الرمان:وهم(الغضبان،الشلاش،الفندي،الفلاج)
3)الهديرس / وهمالمخلف،العقل أوالدوخي،التراك،المناور،المطرود)
4)العويشق.
5)الزعزوع.
6)السكيت.
المحيلان/وهمالحديد،المروي،الشبيكان)
القفلان/وهم(البادي،العيشان،الصاوي،الغزاي،الشبلي)
أخوان شاطره/ومنهم تفرع(الغالب،العيسى،الطراد،الهليل)
العلو:ومنهم تفرع(الخلف،المحمد)
البرابده:وهم(الهليل،العودة)
الحذيفي اوالحذافا وهم(الحمد،الدخيل،الرميح،(ابناءرديعان)سمو بهذا الأسم لأنهم صار عليهم دم في العراق ونحذفوا من السلمان إلى نجدوسموبالحذافا فغلب اسم الحذيفي على رديعان والرديعان اللي في حائل من صناع الحذافاوقد اخذوااسم رديعان.
اللهيب

1)الزعتمان:أبناء عقل بن هلال بن محمد بن خلف بن محمد اللهيبي الأسلمي(الخشان،الدرويش،الفريش)

2)المشهد:أبناء مشهد بن حويجم بن رميض بن فرج الله بن محمد اللهيبي الأسلمي (الحمود،العبيد،الغثيث،الفلاص)

3)الداويخ:وهم أبناء محمد الدايخ بن عون بن هلال بن محمد اللهيبي الأسلمي ومنهم مع زوبع(الصايل،المحمد،العضوب)، ومنهم فخذ الشترة في محافظة الرقة في سوريا

4)الصفر/ويتواجدون في سوريا

5)العمران.

6)الدويزات:وهم أبناء شبيب بن ظاهر بن محمد اللهيبي الأسلمي.

7)الشواذب/ ومنهم (الهفيين،الحنش)

الفحيمــــــــــــــــــــــــي
1-الهندي.
2-الدنفا.
3-الغضبان.
4-الزبران.
5-العلو.
المنيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع/وكبيرهم في نجد الطوالة
هم منيع بن عيسى وأبنائه خمسة وهم:
أ)الطـــــــــــــــــــــــواله،وهم:
الحوادلة - ومنهم النعيس:وهم شيوخ الأسلم في نجد،وأولهم سنان أبن طوالة الذي أخذ المشيخة بعد قتل أرحمة بن بقار شيخ الأسلم سابقاً،ومنهم الشيخ شبيل بن طوالة،والشيخ ضاري بن محمد بن طوالة،
المدلول ومنهم آل كاتب
الداني.
الكليب.
الزياد.
الشاكر.
الرشيد.
الشبيل.
الرفيق.
المهران.
القيقة.
الجحران.
العواويم.
العيادي.
اللهيميد.
العنيزان.
الدرويش.
الشبالا.
القودة.
الخضرة.
المغاصاء.
الخشيرم.
النعاجا.
الجلاجله.
الغضيان.
ب)المسعود/أبناء مسعود،وهم الفخوذ الاتية:
الغيصم.وهو رئيس فخذ المسعود وزعيم حلف ربدا في نجد.
القاسم.
النافع.
الفضاله.
المذعر.
العدما.
المنبه.
المشرف.
الربعان.
الجمع.
وفي ذكره فروع الأسلم ذكر المستشرق الألماني أونهايم أن المسعود شيخهم هو ابن اللغيصم وان عدد بيتهم 100 بيت وقد وصفهم الشيخ إبن حسان شيخ قبيلة الأسلم بإنهم (هامة الأسلم) لشدة بأسهم ( البدو ــ بالألمانية ــ ج3 ص50 )
ويقطن المسعود شرقي جبل سلمى قال الشاعر فرج بن خربوش في قصيدة له عام 1365هــ :
شرقي سلمى قرايا المساعيد ******* ملافظ الشريان تراهم شماله
ومن الفروع المسعودية التي جاء ذكرها في كتاب وسم الإبل عند بعض القبائل للأستاذ الشريف صالح بن غازي الجودي الفروع التالية :
1ــ الرميحي
2ــ اللغيصم
3ــ المذعور
4ــ الجمع
5ــ الزبيل
6ــ المشرف
7ــ الغفالة
( وسم الإبل عند بعض القبائل ص 165 و 92 و 95 و 97 )
ومن فروع المسعود:
1ــ الجبيلي
قال الجاسر : " الجبيلي على لفظ تصغير الجبل : من أهل القوارة ( بالقاف ) أبناء عم للحجاج أمراء القوارة من المسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج1 ص94 )
2ــ الحجاج
قال الجاسر : " الحجاج في القوارة جاءوا إليها من فيد من المسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج1 ص424 )
3ــ الخلف
قال الجاسر : " الخلف من أهل القوارة : هم أبناء عم للحجاج أمراء القوارة من المسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج1 ص209 ــ210 )
4ــ آل ذويب
فرع من المسعود ومنهم العمار في القوارة
5ــ الشهوان
قال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " الشهوان : من أهل القوارة من المسعود من الأسلم من شمر وهم أبناء عم للحجاج أمراء القوارة " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج1 ص424 )
6ــ العمار
قال الجاسر : " العمار في القوارة من آل ذويب من المسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج2 ص573 )
7ــ العمرو
قال الجاسر : " العمرو في القوارة وهم أبناء عم للحجاج والشهوان فيها من المسعود من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج2 ص578 )
8ــ العوير
قال الجاسر : " العوير على لفظ تصغير الأعور تصغير ترخيم من أهل القوارة ( بالقاف ) . أبناء عم للحجاج أمراء القوارة من المسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج2 ص598 )
9ــ المديفر
قال الجاسر : " المديفر من العديم من آل مسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج2 ص743 )
10ــ المطلق
قال الجاسر : " المطلق أسرة أخرى في بريدة من آل مسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج2 ص772 ــ773 )
11ــ الناصر
قال الجاسر : " الناصر في القوارة . أبناء عم للحجاج أمراء القوارة من المسعود من الأسلم من شمر " ( جمهرة الأسر المتحضرة ج2 ص830 )
12 ــ آل غنام
أما في العراق فهم يسكنون بناحية العطيشي وهى مركز ثقل الحسينية:

ترجع التسمية بالعطيشي إلى الشيخ عطيش بن شبرم بن شباب بن عبدالله بن أتبل بن سالم بن سليمان بن أنمي بن مسعود المتوفى سنة 1010هـ

كان النزوح قبل أكثر من400 سنة من نجد أثر الخلاف الذين وقع بين شرفاء مكة والمسعود ( والقصة معلومة لدى المسعود ) وبعد وصولهم إلى العراق وتحديدا" إلى منطقة بار وسما الساسانية الأثرية
وقد تبعهم الشريف حسين والشريف حسن إلى هذه المنطقة ودارت معركة بين آل مسعود وجيش الشريف حسن وقُتلَ فيها الشريف حسن.
وكانت المسعود في ذلك الوقت بقيادة الشيخ الفارس عطيش بن شبرم بن شباب الذي قَتَلَ الشريف حسن وقُتلْ هو الأخر . وسمية هذه الناحية بناحية العطيشي وهي مسجلة بدائرة الآثار أما الشريف حسن نقل إلى المعلى وهذه المعركة يرويها القاصي والداني .
وكانت عادة العرب حين المرور بناحية العطيشي أما - يَّهذبْ أو يَّحْدِّي –
( والحَّدْوَّة هي :- نطلبْ بعتبة كربلاء لمن ثكًبْ دخانها إلفيك بسرية ما طلي ، وإلفيك بسرية لابتي والمالطي بأركانها ) .
شيء عن ناحية العطيشي
بلدة العطيشي ( بار وسما* )
وهي قرية كبيرة ويمكننا أن نعدها بلده ، وتقع على أحد فروع نهر نينوى (نار ملخا)كما تمثل رستاقا" ** وتحيط بهذا الرستاق عدة قرى قديمة .
وقد كانت في فترة تاريخية تمثل مركز طسوج بار وسما ، ولكن أثناء التقسيم الساساني الإداري للعراق ، دمج هذا الطسوج بطسوج نهر الملك ، وتحول هذا الطسوج*** من الناحية الإدارية إلى رستاق تابع إلى طسوج نهر الملك ، وبهذا الاندماج انخفضت مرتبة هذه البلدة إلى مرتبة أدنى بالنسبة إلى مراتب المدن .
وتمتد أكثر القرى شمال هذه البلدة وبشكل يكاد أن يكون مستقيما" كما تقترب إلى نهر كري سعده (جيحون ) حيث لا تبعد عنه إلا قليلا" .
إن هذه البلدة الكبيرة رقمت من قبل دائرة الآثار والتراث ، وأن اسمها هو الاسم الأثري لبانيها**** المسمى عطيش بن شبرم بن شباب ، على أنقاض قرية بار وسما الأقدم من هذه التسمية ، وتتكون من عدد من التلال الأثرية وقد سجلت من قبل دائرة الآثار والتراث ، وهي تجاور إعدادية زراعة كربلاء كما تقع ضمن مركز ناحية الحسينية مقابل مركز الشرطة ويقابلها حي كبير سكني ضمن مركز هذه الناحية .
ويتضح من القرى التي تبعد عنها أنها من الرساتيق القديمة جدا" وتقع في قلب مراكز القرى في القسم الشمالي من كربلاء ، وتعد تابعة إلى طسوج نهر الملك ، وتمثل الزاوية الجنوبية الغربية لهذا الطسوج ، بعد أن انضمت إليه بار وسما ، وقد أوضحت أن بار وسما هي رستاق وليست طسوج وأن آثار العطيشـي تمثل هـذا
* مدينة ساسانية قديمة
** ناحية
*** قضاء
**** لم يكن بانيها وإنما قُتل فيها فسُميت باسمه
الرسـتاق ، وتحتوي على أبنية من الآجر والجص ، كما تقع شرقي رستاق الفلاليج التابعة إلى طسوج النهرين ، وتقع آثارها الآن على شارع العطيشي مباشرة ، كما سميت القرية الحالية بالعطيشي أيضا" ، وكانت تسكتها عشائر آل مسعود ، كما سكن في هذه القرية خلال العقد الماضي عدد من الأفراد ينتمون إلى عشائر عربية مختلفة .
إن قرية العطيشي هي مركز قصبة رستاق بار وسما ويتمثل هذا الرستاق بالطابع الزراعي أكثر من الأعمال التجارية أو الصناعية . ولهذا تعد بلدة متوسطة زراعية حيث تحيطها قرى زراعية ، كما تمثل العطيشي قصبة هذا الرستاق وكانت أيضا" قصبة طسوج بار وسما قبل أن ينضم إلى طسوج نهر الملك(1) .
نهر الحسينية(2)
عندما أستمر موت أنهار كربلاء بالتدريج وخاصة بعد احتلال المغول ، وفي القرنين الثامن والتاسع الهجريين لم يبق من أنهار كربلاء سوى بعض الآبار ، وقد تم فتح فرع قناة إروا ئـية من سدة الهندية إلى كربلاء من نهر الفلوجة ( الهندية ) وسمي بنهر الحسينية وذلك في عهد سليمات القانوني عام 941 هـ ، وبعد فترة من الزمن جفّت هذه الأنهار وتم فتحها وتنظيفها عام 1913 م( 3) .
(1) كربلاء عبر التاريخ / مهنا رباط الدويشي ج2 ص30
(2) نفس المصدر ص337
( 3) مجلة لغة العرب / الأستانس ماري الرملي ( المجلد الثالث )
و لويرمر ج4 ص941 قبيلة آل قشعم
/ د. علي شواخ ص98-99

كان الشيخ عطيش ( رحمه الله ) قائد آل مسعود عند دخولهم العراق . قال العامري في) موسوعته ج1 ص191 ومعجم العامري ج1 ص309 :- (( كانت مشيخة آل مسعود تعود إلى عطيش بن شبرم المسعودي ))
كما ورد في مجلة العشائر العدد (بسمه تعالى ) 1 / أب 2003م / ص12 بقلم عبد الجليل الكريطي واشرف مهدي مانصه ( قتل عطيش بن شبرم جد المسعود وذلك عام 1010 هـ - 1601م ، ويظهر خان العطيشي ربوة أثرية عالية هي قبر عطيش وهذه المعلومة مثبتة في دائرة الآثار العامة ) وفي مقال للكاتب علي السعيد المنشور في جريدة كربلاء اليوم ذي العدد (14 ) الأسبوع الأول من كانون الأول 2005م ، تحت عنوان ( خان العطيشي عمره أكثر من أربع مائة عام ينتظر من يعيد له وجهه السياحي ) قال (( قال السيد ماجد الخزاعي مدير هيئة السياحة في كربلاء يقول انه شيد في القرن السابع عشر الميلادي ليكون حدود البلدية العثمانية الإدارية ))
أما الشيخ عزيز الطرفي في بحث في جريدة كربلاء بعنوان ( نبذه تاريخية عن ناحية الحسينية ) في العدد (25 ) الأسبوع الثالث آذار/ 2006م قال (( أما سكان هذه الناحية فقد شهدت سكن الكثير من العشائر العربية أيام هجرة القبائل لطلب الماء والكلأ وقبل حوالي أربعة قرون توطنت فيها قبيلة آل مسعود التي جاءت مهاجرة من الحجاز أثر خصومة مع أشراف مكة ... وكان رئيس آل مسعود هو عطيش بن شبرم ، ويظهر خان العطيشي ربوة أثرية عالية هي قبر عطيش المذكور ..)).
كذلك ورد في الدليل الإداري لجمهورية العراق / ج2 ص135 جاء فيه (( يقع مركز الناحية في منطقة العطيشي نسبة إلى جد قبيلة المسعود العربية العريقة التي تسكن الناحية ..))

أعقابه
ترك عطيش زوجته حاملا أعقبت ولدا بعد وفاته أسموه عويظة ( ليعوض والده الشيخ وكانت أمه من آل جشعم ) وبعد فترة برز من أعقابهم شبيل وشولي قادا الإعراب ضد الدولة العثمانية ، ولعدم تكافئ الجيشان اقتيدا من قبل الوزير أحمد باشا واعدما على جسر بغداد عام 1728م كما دونها العزاوي بتاريخ العراق بين احتلا لين في الجزء السادس ، ثم برز من أعقابه الشيخ حمزة بن عبود بن جاسم بن محمد بن شبيل بن شولي وقارع الانكليز في دك حاميتهم في المسيب وأصيب فيها وانتصرت العشائر ، ثم بعد ذلك أكمل ولده الشيخ مراد بن حمزة المسيرة حتى وفاه الأجل 16 /8 / 2006 م ( رحمه الله )، وتسمى عشيرتهم الآن الشبابات نسبة إلى جدهم عطيش بن شبرم بن شباب المسعودي ، وهي الآن من عشائر المسعود الكبيرة ، وفيها رجال أعلام داخل وخارج العراق نذكر منهم عائلة الطارش وعميدها الكابتن غازي عبد اللطيف الطارش المسعودي بدولة الكويتمنطقة الحسينية في كربلاء على ضفاف نهر الحسينية من محافظة كربلاء الحالية إلى قضاء المسيب و الهندية. وهناك قسم من المسعود يسكنون الاسكندرية والمحاويل في محافظة بابل كما إن هناك قسم أخر يسكنون في محافظة ديالى و الكوت.رأس عشيرة المسعود الشيخ فرحان ابن حمد ابن حسين الذي أوكله شيخ قبيلة الأسلم أنذاك الشيخ حمد الحسان أثناء خروجه منها وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ولده هتيمي وكان ذلك بعد أن سكنوا ناحية الحسينية وبعد خروج آل حسان منها وتوجههم إلى منطقة الحويجة في كركوك التي عرفت فيما بعد حويجة ابن حسان،وبعد وفاة الشيخ هتيمي انتقلت الزعامة إلى ولده سعود وهو الابن الأكبر للشيخ هتيمي.وبعد وفاة الشيخ سعود ابن هتيمي ابن فرحان إنتقلت المشيخة إلى ولده عبد المحسن الذي فرض سيطرته على كافة ناحية الحسينية وقسم كبير من كربلاء وهذا موثق في كافة كتب العشائر العربية وبقيت المشيخة محصورة في ال سعود من ال فرحان تنتقل من الجد إلى الإبن مرورا بالأب.ويرأس عشيرة المسعود الآن الشيخ صباح نوري السمرمد،وأحمد العلاوي المزعل ونسبه أحمد بن علاوي بن مزعل بن دربيل بن فدعم بن حسين بن خليف بن رميّص بن قسطل بن محي بن ولد عام 1930، ملاّك يسكن كربلاء – ناحية الحسينيّة قرية الصلاّمية وأسمها مشتق من اسم النهر الذي يسقي مقاطعتين.يعتبر الشيخ أحمد العلاوي (عارفة ) الحسينية والهندية حيث تقصده الناس من كل صوب لحل النـزاعات التي تحصل بينهم ، يعرف بالاعتدال والحق والأمانة والصدق والعفّة والتسامح.

ينظر القول المشهود في نسب قبيلة آل مسعود وبعض العشائر/كاظم مراد المسعودي ج1 مخطوط
مسعود وبعد فترة من الزمن تمكنوا من قيادة ومشيخة آل مسعود وأول من تقلد هـذا المنصب هو الحاج عبد المحسن سعود آل هتيمي من الفرحان من المسعود . وأستمرت مشيخة آل مسعود في عشيرة الفرحان وكان آخرهم الشيخ عبد الواحد السمرمد ، وفي آخر أيامه برزت الكَوام متمثلة بفوّاز العيفان وعلاوي المزعل ، وبعد فترة من الزمن برز الشيخ أحمد العلاوي المزعل شيخاً عاماً لآل مسعود ، في حين أن هناك نعمة فواز العيفان وأما من عشيرة الفرحان فهناك الشيخ صباح نوري السمرمد ، ولقبيلة آل مسعود عدة عشائر :-
1- الكَوام
وفيهم الرئاسة ( وهم أولاد سلوم ) وتنقسم إلى عدة فروع :-
أ- الرميص .
ب- العبد الله .
ج- المحمد .
د- الجمعة .
و- الرُبيّع .
2- عشيرة الشبابات
يرئسها الشيخ مراد حمزة عبود ، أما فروعها :-
أ‌- البو جماغ .
ب‌- آل خمّاس .
ت‌- آل كرير .
ث‌- آل عشبة .
ج‌- آل مشرار .
ح‌- آل بريسم .
خ‌- آل كريدي .
د‌- آل حمادة .
ذ‌- آل ظاهر .
3- عشيرة الهوابر
يرأسها الشيخ عزيز غالي مغير ، ولها عدة فروع :-
أ‌- الشاكر .
ب‌- آل مغير .
ت‌- السلوم .
ث‌- الغربان .
ج‌- الرواشد .
ح‌- البداوة .
خ‌- المرعي .
4- عشيرة الضبور
يرأسها الشيخ علاوي محمد العفتان ، ولها عدة فروع:-
أ‌- العاشور .
ب‌- السليم .
ت‌- الدهيرب .
ث‌- الحبيب .
ج‌- النصيف .
ح‌- المبارك .
خ‌- السالم .
5- عشيرة الهنداس
يرأسها الشيخ علاء كامل منصور ، ولها عدة فروع:-
أ‌- السناجرة .
ب‌- الحمام .
ت‌- الحطاب .
ث‌- الأدهم .
ج‌- الثويني .
ح‌- آل غالب في البصرة مع عشائر الشرش ويسمون آل منصور ومنهم الشيخ مراد أبو لهيب شيخ جبور آل واوي وهؤلاء هم مسعود وقد ذكرهم العزاوي والسامرائي كعشيرة مستقلة ضمن عشائر الشرش وهم غير آل حسين وآل غالب الذين ذكرهم لويرمر .
6- عشيرة العزيزات
يرأسها الشيخ جاسم سهيل عاكَول وحمزة عبيد العلي في كربلاء ، ولها عدة فروع :-
أ‌- النجادة في ذي قار .
ب‌- البري .
ت‌- المناور .
ث‌- السعد .
ج‌- الكَايد .
7- عشيرة الغليصات
يرأسها الشيخ رزاق عبد طوّاش ، ولها عدة فروع:-
أ‌- الطواوشة .
ب‌- آل مؤنس .
ت‌- آل دخينة .
ث‌- آل معلّة .
ج‌- آل سعيد .
ح‌- الشويخات .
خ‌- غليصات المدائن : عبد الله جاسم نصيف .
د‌- غليصات العزيزية : سلطان عناد .
ذ‌- غليصات النبي دانيال : حجي حميد .
8- عشيرة العواد
يرأسها الشيخ فاضل محسن عبد الله جديع ، ولها عدة فروع :-
أ‌- الهزّاع .
ب‌- الدشيش .
ت‌- المطرود .
ث‌- الراشد .
ج‌- الدخينة .
ح‌- العواد .
خ‌- العواد في بلد روز ، الحاج شنيو أبو كاظم .
د‌- الفنتش .
ذ‌- الأخيدم .
9- عشيرة البحر
يرأسها الشيخ قاسم شريم عبد ، ولها عدة فروع :-
أ‌- آل نهار .
ب‌- آل جاسم .
ت‌- آل شطب .
ث‌- آل عفتان .
10- عشيرة الشا يع
ويرأسها حسن عبد الأمير رشيد ، ولها عدة فروع:-
أ‌- آل عبطان .
ب‌- البلندية .
ت‌- الشريف .
11- عشيرة النميّات
ويرأسها الشيخ حسن المفضي وحامد طالب الخسباك في كربلاء وعجمي الجدي في بابل ، ولها عدة فروع :-
أ‌- المحيمد .
ب‌- الراشد .
ت‌- العجيل .
ث‌- الفرمان .
ج‌- الشجرة .
ح‌- الشحاذه .
خ‌- الحلو .
د‌- الروضان .
ذ‌- الفحل .
ر‌- الشحل .
ز‌- الجدي .
س‌- الشغيّان .
12- عشيرة الفرحان
ويرأسها الشيخ صباح نوري السمرمد ،وفيهم تنحصر رئاسة المسعود بتوكيل من الشيخ حمد آل حسان شيخ مشايخ قبيلة الأسلم، وقد أشرنا إليهم في كتابنا القول المشهود في نسب قبيلة آل مسعود وهم من المسعود كما ذكرهم العزاوي والسامرائي والمساري والسعدي بأنهم من الفرير(1) من سنبس من طيئ ، ولهم دور كبير في قيادة ال مسعود بعد خروج أسرة آل حسان شيوخ مشايخ قبيلة الأسلم.
(1) عشائر العراق / عباس العزاوي ج3 ص238 والقبائل العراقية / يونس إبراهيم السامرائي ج1
ص321 وقبيلة المسارّة الطائية في العراق / غزال مهدي مضعن المساري ج1 ص65 ط1 بغداد
وهوازن وبنو سعد / جاسم محسن ملا عبود السعدي ص297 .
وأما فروعهم(1) :-
أ‌- الطحيم .
ب‌- الشاهر .
ت‌- المصيخ .
ث‌- آل سعود .
ج‌- آل فواز .
ح‌- آل عجيل .
خ‌- آل عبد عون .
د‌- آل سمرمد .
ذ‌- آل سليمان .
13- عشيرة الصعيبيين
يرأسها الشيخ حامد الواجد ، وهذه العشيرة كسابقتها دخلت في المسعود ولها تاريخ طويل في منطقة الاسكندرية والمحمودية وقضاء المسيب ، والمشهور أنهم من السعيد وإذا كان السعيد من الأجود من غزّية فهذا يعني أنهم أبناء عمومة .
أما فروعهم(2) :-
أ‌- الجريم .
ب‌- كَوام الخضر .
ت‌- الجسمان .
(1) معجم القبائل والأسر والطوائف العراقية / ثامر العامري ص250 .
(2) ملحق معجم القبائل والأسر والطوائف العراقية / ثامر العامري الملحق ص79 .
ث‌- الحبيب .
ج‌- الشحتات .
ح‌- الواجد .
خ‌- السهيل .
عشيرة آل كَايم
هي إحدى عشائر آل مسعود وهم غير ( الكَوام ) وقد جاءت التسمية نسبة إلى جدهم علي الملقب ( كَايم ) ومركز ثقل هذه العشيرة منطقة عوفي التابعة لناحية أبي غرق وقد توهم البعض من النساب بدرج بعض فروعها مع عشيرة طفيل والحقيقة أن هذه العشيرة تفوق عشيرة طفيل بالعدد والعدة والتاريخ الطويل ، ومن أعلامهم حسون آل صالح الملقب ( سبع الهندية ) في ثورة العشرين . ومن هذه العشيرة حمولة آل شاهين في عبرة آل بدير وكذلك الصجاوة في منطقة المنفهان التابعة إلى قضاء الهندية ، يرأس هذه العشيرة حمزة عسل جاسم ومحمد كريم كاظم ، أما فروعها :-
أ‌- آل محمد ( آل حكَب ) .
ب‌- آل عسمة ومنهم الصجاوة .
ت‌- آل رزيج .
ث‌- آل راشد .
ج‌- آل حتروش .
ح‌- آل شاهين في عبرة أل بدير .
خ‌- آلبو حويوة .

الفايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــد
هم أبناء فايد بن منيع بن عيسى،وهم:
1-الوجاعا/وهم رؤساء فخذ الفايد.

2-النجيفان/رؤساء الفخذ سابقاً.
3-الوزره.
4-النفشة.
5-الجرطام.

6-المطرف.
7-العمير.

الكامــــــــــــــــــــل:أبناء كامل بن منيع،وهم:
1-الدريع وهم أبناء محمد بن كامل:
أ-الدبوس
ب-الطريف
3-الغشام(الغشام ومنهم الفارس فرج الغشام الذي أستولى على الدبابة الأنجليزية أبان ثورة العشرين في العراق،الخلاويه،الطريف)
4-الجمهور،وهم:
أ-الفهد.
ب-السعد.
ج-السدران.

2-المطر وهم:-
أ-الفزران.
ب-الضبان.
ج-النباطا.
د-الوقيان.
ه-المهنا.
3-العليان وهم:-
أ-المناكده / وهم: (الفوزان،السليم،الفرثان).
ب-الرْشيد(في العراق).
ج-الشعبان(في العراق).

الصالـــح:وهم أبناءصالح ابن منيع الذين هاجروا مع شيخ الأسلم ابن حسان إلى العراق،ويعرفون (شكارة حرب)، ولصالح من الابناء:
1)محمد:أعقب ولدين هما:
أ)سعد،وأعقب كلاً من:
1-المولى.
2-الدبشي.
3-الدوران.
4-السريع.
ب)مسعود:وأعقب راشد ومنه رحال الذي أعقب نابت وله راضي جد الراضي وراضي خلف:
1/عبد ومنه(العمار).
2/عوده وأحفاده هم:
أ-الراضي:ومنهم مع عشيرة زوبع ويحملون نفس الإسم.
ب-الدرويش.
ج-المحمد.

2)عيسى:الرجعه(سمي بالرجعه لأنه كان اصغر أبناء منيع)وهم:
أ-غشام.
ب-الحميدي.
ج-عواد.
د-جزعان.
ه-طياوي.

3)مغير:جد المغرة الذين كانوا يسكنون منطقة الكسرة و الهبارية عند الشيخ أبن هذال شيخ قبيلة عنزة وله من العقب أثنان هما: هاجر ومسيعيد:
أ)هاجر بن مغير:
1-الهلبان.
2-الصقر.
3-الشليت.
4-النقيط.
5-العنيزان.
6-اللهيمد.
7-الفرج.
8-الكركوش.
9-الماضي.
ب)مسيعيد بن مغير:ويتفرع منه/
1-الطراق.
2-الوادي.
3-الزياره.
4-الرميح.
5-العوده.
6-السعدون.
ومن فخذ المنيع البو منعة في محافظة ديالى شرق العراق

الصلتة:وأكبر أفخاذهم الغرير ورئيس فخذهم في نجد الكتفا وهو من أقدم المشاييخ في قبيلة الأسلم وهم خمسة أفخاذ:
1-الغريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــر:
أبناء عدي بن حاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي :
أ-الجراح.
المقبل. ومن ثم صار من سلالتهم الغانم والعويض،ومنهم تسلسل الافخاذ الاتية:
1)آل صقر وهم:
الكتفاء.
البحير.
القداها.
الوقاد.
2)الشياشا:
العواد
المطلق
الدليم
الزوران
الجبارات
3)العويض:
الرحيان.
البقصا.
المدلج.
الغربان
الرمثان.
العيد.
4)القفيل:
الجردان.
الفالح.
البليد.
5)الغريس:
الزين
المعاويد
الفتيح
الصنبيان
6)الوقاد.
أ-الفندواة .
ب-الظلاماء.
ج-العميرة.
د-السلبود.
ه-الهرشان.
ومن الغرير من يسكن في حويجة إبن حسان وهم:
1-الحمود / وهم(الجامل،العودة،الدمنان،العيدان).
2-العابر.
3-النايل / ومنهم(النمشان،الغدنان،الخزينات‘البراريك)
4-العلي.
وكذلك يسكنون المقدادية والنعمانية في ضواحي مدينة بغداد وكذلك في حديثة وغيرها من مدن الأنبار.

وممن يسكنون هذه الايام في قضاء المحموديه وشيشبار

ورؤسائهم علي بن دليمي وعبود العبهول ويجاورهم الجبور وزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jashaam5.forumarabia.com
 
قبيلة الأسلم من شمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم :: الفئة الأولى :: العشائرالعربيه-
انتقل الى: