الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر لموقعنا الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهمتمنياتنا لك ان تسعد معنا

الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم

موقع عشائري للتواصل وتعارف فيما بين العشائر كافه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العباسي محمد قبيلة
المواضيع الأخيرة
» تدخل فطر في العراق وسوريا
السبت أغسطس 30, 2014 4:58 am من طرف Admin

»  الجهاد في نهج البلاغة
السبت يونيو 14, 2014 5:48 am من طرف Admin

»  كم نسبة العرب الذين شاركوا بالفتوحات الاسلامية
الأربعاء أبريل 23, 2014 4:40 am من طرف Admin

» اسئله الثالث
الأربعاء أبريل 09, 2014 4:35 pm من طرف Admin

» قبيلة بني حسن
الخميس مارس 27, 2014 3:04 pm من طرف Admin

» شيوخ جشعم النواصر الاصلاء الزياره
الإثنين مارس 10, 2014 1:13 pm من طرف Admin

» حصرياً تقرير كامل عن الحاسوب و مكوناته
الأحد مارس 09, 2014 4:09 pm من طرف Admin

» مهام جهاز الحاسوب
السبت مارس 08, 2014 8:05 am من طرف Admin

» القوانين العراقية القديمة والشريعة الإسلامية
السبت مارس 08, 2014 7:21 am من طرف Admin

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 ل البيت و الحياة الحمض النووي و آل البيت …رؤية شرعية نقدية -1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
العمر : 59
الموقع : الموقع الرسمي لعشائر الجشعم وحلافائهم

مُساهمةموضوع: ل البيت و الحياة الحمض النووي و آل البيت …رؤية شرعية نقدية -1   السبت أكتوبر 12, 2013 2:35 am



[size=18]
[size=18]
[ltr]الحمض النووي و آل البيت …رؤية شرعية نقدية -1[/ltr]





[ltr] [/ltr]








الحمد لله رب العالمين و لا عدوان إلا على الظالمين ، و أشهد ألا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إمام المتقين ، وبعد :
فمن نوازل العصر و الأمور المشتهرة في الأونة الأخيرة بحث تحديد الأجناس و الأنساب من خلال مشاريع الحمض النووي و أبحاث الـ DNA  . و هي  أبحاث مجردة تعمل بصورة علمية كما يقولون ، و هي تنتشر في البلاد الغربية ، و ترعاها شركات متخصصة لها معاملها الخاصة بها ، ولها روادها و المنتفعين منها و من أبحاثها ، و منها : شركة : Family Tree DNA  .
يقول الباحث النسابة فائز البدراني : ( ..و تتلخص قضية الحمض النووي في أن الغرب استطاع علميًا أن يكتشف محددات السلالات البشرية، أو عمود النسب للأفراد والأسر والقبائل بطريقة علمية لا تقوم على ما توارثه أبناء العرب من انتسابات إلى قحطان أو عدنان، أو إلى هذه القبيلة أو تلك،ولا ما دونه ابن الكلبي أو الهمداني أو ابن حزم، بل إنها قد تنسف حتى ما توارثه المؤرخون الغربيون من تقسيم للسلالات البشرية، فقلبت هذه التقنية الكثير من المفاهيم النسبية والمزاعم القبيلة!!
لقد أصبح بإمكان اختبار الحمض النووي تحديد أصل الفرد المعاصر سواء كان عربياً أو غير عربي بصورة قاطعة، وأصبح من السهل معرفة انتماءات القبائل العربية وتحديد جذورها وسلالاتها ومدى ارتباطها أو تباعدها، ومدى عروبتها أو عجمتها.. وتزداد درجة الدقة والوضوح كلما زاد عدد عينات الاختبار من القبيلة الواحدة وتفرعاتها ) . أهـ.  (جريدة الجزيرة:
و قد لُوحِظ كثرة استخدام هذه الأبحاث لتوجيهها و تسليط الضوء على صحة أنساب آل البيت المعاصرين ،  خاصةً و أنهم يهولون من شأنها بأنها أداة معيارية علمية محايدة  لا تقبل التشكيك !
و رأيتُ فما رأيت ، أن دوافع ذلك التوجيه و الاستعمال لنتائج المشروع على أنساب آل البيت ، لا تخرج عن ستة حالات  :
الأولى :  دافع تجميع قاعدة بيانات خاصة بجينات آل البيت ، و قد يسميها البعض بجينات الهاشميين ، أو ( جين الهواشم ) فهو دافع جمعي محض ، و قد قابلتُ بعض الأشخاص الذين يوجههم هذا الدافع ، و هم أصحاب نية سليمة و قصد حسن في الجملة من هذا المشروع ، لكن يجب النظر في المآلات التي تؤول إليها أعمالهم و مشاريعها ، فقد تستخدم لأغراض مسيئة ، كالطعن في أنساب آل البيت أو التفاخر أو التعصب أو غير ذلك .
و زارني – قبل سنوات – رجل مهتم بهذا الموضوع و يحركه هذا الدافع ، و تحدث إلي كثيراً في هذا الباب ، فاستصغرت عقلَهُ ، و حمدتُ الله على العافية ، و لم أقتنع بمشروعه الذي عرضه !
أصحابُ هذا الدافع أقل الناس حضوراً في وسائل الإعلام و الانترنت !
و إذا وجدت لهم راوبط أو مواقع فهي شبه مهجورة ، كما أنها قد تغلق بعد حين !
الحالة الثانية : أن يكون دافعه الدفاع عن الدين و عقائد الإسلام ، نحسبهم كذلك و لا نزكي على الله أحداً ، فيتخذ هؤلاء الموضوع وسيلة و أداة لكشف دعاوى و زيف أنساب الرافضة و الصوفية الذين يدعون الإنتساب إلى آل البيت ، فيتم بذلك – في زعمهم – الحفاظ على قواعد الإسلام و تبصرة الناس بغش هؤلاء و دجلهم  !
و أصحاب هذا الدافع هم الأكثر حضوراً و انتشاراً عبر وسائل الإعلام . و من آخر ما رأيت من إنتاج مرئي لهؤلاء : ما قدَّمَهُ الأستاذُ عمر الزيد ، و من داخله في حلقته ( الحمض النووي و آل البيت ) ، و التي بثت مؤخراً في قناة ( وصال ) !
و في الحقيقة ، فإن استخدام هذه التقنية مع أمثال أولئك ، سلاح ليس بناجع و لا حاسم لمسألة الادعاء ، لأنه يمكن أن يقولوا : إن نتائج تحليل الحمض النووي متنازع فيها ، فلماذا لا يكون جيننا نحن ( من تسموننا بالأدعياء ) هو الصحيح للهواشم ، و يكون جين الثابتين نسباً للأدعياء !!
و لهذا ، لما صدرت نتائج تحليل الحمض النووي لعائلة النمر في المنطقة الشرقية ، قام الأدعياء بحيلة جديدة ، و هي استصدار فتاوى من مراجعهم في عدم الاعتماد على نتائج تحليل الحمض النووي أصلاً ؟!!
 
الحالة الثالثة : أن يكون الدافع حلّ حالة الاحتقان و التعصب القبلي التي تنخر في المجتمع العربي المعاصر بسبب الأنساب ، و ذلك بإظهار أن أصول جينات القبيلة الواحدة مختلفة و متناقضة ، فيخفف هذا من التشدد و التعصب للأنساب !! و ساعد بعض المسؤولين في دولة خليجية كبرى على تقديمه كحل علمي لهموم اجتماعية مؤرقة ، كالتعصب العرقي للقبيلة ، و مسألة كفاءة النسب ، و نحو ذلك !
و عادة ما يشيع هذا الدافع في كتابات بعض الصحفيين و الإعلاميين ! و قد كتب بدر السليمان في ( السياسي ) مقالاً بعنوان : (  كشف الـdna ينهي أزمة القبيلي والخضيري في السعودية‘ ) ؟!! . و جاء فيه (يرى البعض أن كشف الحمض النووي عندما يتم فرضه على نطاق واسع في السعودية سيهدأ ويخفف من موجة التعصب القبلي وقضايا تكافؤ النسب عندما يكشف للجميع بطريقة لا تقبل الشك أن الجميع متشابهون وينتمون لسلالات بعيدة، ولا وجود فعلا لتصنيفات تشرذم المجتمع السعودي مثل كلمات ” القبيلي” و”الخضيري” التي تنتشر حتى لدى الطبقات الأكثر تعليماً ) . أهـ.
و قد يظهر جانب من هذا الدافع لدى بعض الباحثين المعاصرين في الأنساب . يقول الباحث النسابة فائز البدراني : ( .. و مع أن الكثيرين يقفون موقف المتخوف من نتائج هذه التقنية إلا أنني شخصيا أرى أن هذا الفتح العلمي جاء في الوقت المناسب بعد أن بلغ السيل الزبى من جراء العودة إلى التفاخر بالأنساب والأحساب، ووصل الاهتمام بجانب النسب حداً غير معقول بمنهج لا يخلو من الفوضوية والغوغائية!
فهل يعود الناس إلى رشدهم؟ وهل يكتشف أصحاب التعصب لقبائل معينة ويطعنون في قبائل أخرى أنهم قد يكونون من القبائل التي تعصبوا ضدها ؟ !) . ( مقال بعنوان : مشروع الحمض النووي لتحديد السلالات البشرية!! . انظر : جريدة الجزيرة :  http://www.a
الحالة الرابعة : أن يكون الدافع دافع طعن في انتساب آل البيت بالجملة ، و هو داءٌ قديم ، ابتلي به خلقٌ من الناس لأسباب شتى ، و يتستر هؤلاء بصورة البحث العلمي المحايد الذي لا يقبل التشكيك ..! و يصرحون بالقول : (( إنَّ كل من انتسب لآل البيت ، فيجب أن يعرض نسبه على مشروع الحمض النووي )) ؟!
و إلاّ ، فإنّ نسبه باطلٌ لا يصح !
بل قيل : (( القاعدة ، و الأصل : في كل من انتسب إلى أهل البيت أنه ليس من أهل البيت )) . ( راجع : حلقة الحمض النووي و آل البيت ، مصدر سابق ) ؟!!
و لهؤلاء حضور واضح في شبكة الانترنت ، و عند أوساط المثقفين ، و قد يشاركهم بعض أصحاب الدافع الثاني في بعض مسالكهم و قضاياهم ، و هو طعنٌ محض ، وكبيرة من كبائر الإثم ، بل هو ( كهف ملغم بالكبائر ) متصل الإثم ، لأن ذلك قاعدة و أصل يطبق على كل نسب ، و الأنساب كثيرة و عديدة ، فكل نسب فهو معروض و مشكوك فيه ، و الله المستعان !
الحالة الخامسة : استكشاف و استطلاع لجنس النسب و صحته بشكل فردي أو جماعي محدود لفخذ أو قبيلة صغيرة تروم الانتساب لآل البيت ، و الأكثر في هؤلاء أنهم أدعياء و دخلاء على النسب الشريف ، و قد يكون منهم أناس ثابتون ، لكنهم يريدون زيادة الطمأنينة و قطع الشكوك ، و نحو ذلك .
و رأيتُ بعض الباحثين – هداه الله و وفقه – متشككاً في أنساب أسر وقبائل هل تثبت في آل البيت أم لا ؟ فلما عملوا تحليل الحمض النووي و خرجوا في سلالة  j1c3d ، وافقهم على مرادهم و مطلوبهم ، و أقرَّ بصحة أنسابهم في آل البيت ؟!
و هذا ليس بمحمود ..لا شرعاً ، و لا عقلاً !
الحالة السادسة : أن يكون الدافع هو محاولة الحسم السريع و سد النقص و الفجوات في المعلومات النسبية والتاريخية ، فيلجأ إلى هذه الطريقة السريعة !
و عادة ما يقوم أصحاب هذا الدافع بالتشكيك في مصادر الأنساب و روايتها ، ويرون أنها مجرد خرافات و أساطير ، و يعممون ذلك من الناحية العملية على شهادات الاستفاضة ، و الشهرة والسماع ، ويجعلونها من جنس مرويات القبائل التي لا يمكن الثقة بها !
 
أين تكمن الحيلة ؟
قد يأتي شخصٌ لا يصح نسبه للأشراف و آل البيت أصلاً ، فيعمل تحليلاً للحمض النووي ، فتخرج نتيجته ( j2 ) ، فيعمم ذلك على كل الأشراف ، فمن كان من J2  فهو شريف و من ليس كذلك فهو ليس بشريف ، و هذه مصيبة !
و قد حصل هذا من بعض الأدعياء في بعض الدول الخليجية حيث عمم ذلك الأمر ، و أصبح يكتب هنا و هناك في المنتديات ، و انتشر خبره في حينه !
و لا يتوقف الأمر عند ذلك ، بل رأى بعضهم نتيجة تحليل الحمض النووي لليهود ، فظهرت الكثرة منهم تحمل J2 ، فأصبحوا يستدلون على أن العرب و اليهود أبناء إبراهيم ، فيجب أن يكون العرب يحملون J2  مثل أولئك ..
و تبين بعد ذلك أن هؤلاء أدعياء أصلاً ، ويستدلون بنتائج أدعياء لنسب اليهود حتى يثبتوا انهم يحملوا خصائص جينات سلالة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام !!
إذن أين تكمن الحقيقة و كيف نثق  ؟ و بمن نثق ؟
إنَّ الشركة المسؤولة تقبل أي عينات ، و تسميها باسم المرسل ، دون ثقة بصحة بياناته و ما يدلي به عن نفسه ، و ستظل هذه القضية من نقاط الضعف الأصلية في الموضوع !!
أضف إلى ذلك :
[ltr]1.               كيف يتم التأكد من صحة إخبار هؤلاء لنا بنتائجهم ، هل نعمل بقاعدة أنهم من أهل الكتاب ، و إذا حدثكم بنو إسرائيل فلا تكذبوهم ولا تصدقوهم ؟! ام نقول : لا دخل لهذه المسألة بها ، كما هو الظاهر ![/ltr]





[ltr]2.               هل اختلاط العينات مأمون الجانب ؟ ألا يمكن أن تخطيء الشركة في العينات ؟ فتضع عينات رجل صيني لرجل هندي ؟ و تضع عينات رجل هاشمي لرجل من الإسكيمو مثلاً  ؟[/ltr]





[ltr]3.               هل النتائج الموجودة حالاً توفر حكماً استقرائياً أغلبياً ام أنها لا تزال في طور الجمع ؟ ولا تكاد توجد عينات إلا على عدد الأصابع ؟![/ltr]





[ltr]4.               هل هذا التحليل لتلك الشركة  بريء تماماً من شائبة الربح التجاري ؟ إن طبيعة الأمر و صورته تدل على شيء من ذلك ، و طبيعة الدعاية ، وتصنيف بعضهم في هذا الشأن يشير إلى وجوب توخي الحيطة والحذر ![/ltr]





صورة تطبيقية للموضوع :
ثلاثة أشخاص ينتسبون إلى بني هاشم ، كانت نتائجهم متباينة جداً ، حيث إن كل مشترك من فئة مختلفة :
فالأول : ( حسني النسب ) ظهرت نتيجته من :  J1  .
و الثاني : ( علوي النسب ؟! ) ظهرت نتيجته من :  J2  .
و الثالث : ( حسيني النسب ) ظهرت نتيجته من : G  .
فيحكمون كالتالي : نسبة كل هؤلاء إلى بني هاشم غير معقولة جينياً ، ثم يرون أن نسبتهم لبني هاشم : ظنية ، و ليست قطعية .
و يقولون : لو سلمنا أن  j2 ، هو لنسل إبراهيم الخليل عليه السلام ، و هي نتيجة العلوي ، فإن نسبة الحسني و الحسيني لبني هاشم ظنية و ليست قطعية .
( المصدر : دراسات للجينات والبصمة الوراثية في الجزيرة العربية والشرق الاوسط وعلاقاتها بالانساب ) .
و نحن لا ندري ما هو الفرق في الجينات بين العلوي و الحسني والحسيني ؟!  أليس من الطبيعي أن تكون النتيجة متطابقة ؟ لكن لأنهم إما أدعاء او أن بعضهم شريف ثابت والبقية ليسوا كذلك ، فإنهم يتدافعون النسب ، و ينكرون على بعضهم ، ويفتنون الناس و يزينون لهم الباطل في صورة الحق و العلم !!
و من طوام هؤلاء النسابين النوويين الجدد : أنهم زعموا أن بعض أهل الأرض اليوم ليسوا من ذرية نوح عليه الصلاة والسلام  .
و هو إنكار لما في القرآن الكريم ! قال ابن القيم رحمه الله : ” .. قد اتفق العلماء أن نوحاً لما نزل من السفينة ، مات من كان معه ، ثم مات نسلهم ، و لم يبق غير نسل نوح ، و الدليل على هذا قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ} ..) . أهـ .
و يكادُ يجمع كل أصحاب الدوافع السالفة على أمرين :
الأول  : تغييب الرؤية الشرعية عن الموضوع .
الثاني : إسقاط كتب التاريخ و الأنساب و الشجرات الصحيحة المعتمدة !
و هذا ما يستدعي منا ، الرد عليهم من تلك الجهتين ،  و سيأتي إن شاء الله بيانه في حلقة كاملة  نتحدث فيها عن هذه النازلة من وجهة نظر شرعية ، و الله المستعان !
 
 
 
 
 
جدول انساب السادة في العراق
الأسر العلمية
1- السادة آل الصدر
2- السادة ال الحكيم
3- السادة ال بحر العلوم
4- السادة الخوئي
5- السادة الشيرازي
6- السادة الحمامي.
7- السادة البكاء
8- السادة ال كمونة
9- السادة المرعشي
10- السادة الصوافي
11 السادة الغريفي
12- السادة الطلقاني
13- السادة آل الكلنتر
14- السادة آل المدني
15- السادة آل البغدادي
16- السادة أل المدرسي
17- السادة الكشميري
 
أ- السادة الحسينية بكل فروعها واعمدة نسبها وهم:
1- السادة الخوئي.
2- السادة السيستاني.
3- السادة السبزواري.
4- السادة الحمامي.
5- السادة الصدر.
6- السادة البعاج الحسينية.
7- السادة العاملي.
8- السادة آل كمونة.
9- السادة المرعشي.
10- السادة الاشيقر.
11- السادة الصوافي.
12- السادة آل شوكة.
13- السادة الغريفي.
14- السادة البحراني.
15- السادة البغدادي الحسينية.
16- السادة الجوابر.
17- السادة العوادي.
18- السادة المحانية.
19- السادة الموالي المشعشعية.
20- السادة اخوة اسمية.
21- السادة الأشبال.
22- السادة البخات.
23- السادة البرزنجية.
24- السادة البو بدران.
25-السادة البكاء.
26- السادة ال تاجر.
27- السادة الجبارية.
28- السادة آل جريو.
29- السادة الحلو.
30- السادة آل ملا حويش.
31- السادة الحديديين.
32- السادة الخرسان.
33- السادة آل دنين.
34- السادة البو رغيف.
35- السادة النعيم.
36- السادة الرفيعي.
37- السادة العريضية.
38- السادة المراسمة.
39- السادة المشاهدة.
40- السادة الزاهدية.
41- السادة الزوامل.
42- السادة السبعاوي.
43- السادة الاركية.
44- السادة ال سلمان.
45- السادة الشامي.
46- السادة أل شبر الحسينية.
47- السادة آل عبد الله المولى.
48- السادة آل شخص.
49- السادة آل شفيع.
50- السادة شعرباف
51- السادة الشماع.
52- السادة آل صروط
53- السادة الصميدع.
54- السادة أل صويط.
55- السادة الطلقاني.
56- السادة البو طبيخ.
57- السادة العذاريين.
58- السادة العلوي.
59- السادة العميدي.
60- السادة العنكوشي.
61- السادة البو عيسى.
62- السادة الغوالب.
63- السادة الفائز.
64- السادة الفواضل.
65- السادة آل فياض.
66- السادة آل قاضي.
67- السادة آل قفطون.
68- السادة القواسم.
69- السادة آل كلنتر.
70- السادة الكسنزانية.
71- السادة البو لسان.
72- السادة المدني.
73- السادة المرعب.
74- السادة ال مساعد.
75- السادة المشايخ.
76- السادة آل مفتي.
77- السادة المواشط.
78- السادة المشعشعية.
79- السادة المكاصيص.
80 السادة البو مراد
81- السادة البو مليس.
82- السادة النائب.
83- السادة آل ناجي.
84- السادة آل نصر الله.
85- السادة النفافخة.
86- السادة الواعظ.
87- السادة الوتوت.
88- السادة الوردي.
89- السادة الورع.
90- السادة الولياني.
91- السادة الهاشمي.
92- السادة آل ياسر.
93- السادة الرفاعية.
94- السادة القزاونة.
95- السادة آل العابد.
96- السادة الراوية.
97- السادة المعامرة.
98- السادة البو عليوي الموسوية.
99- السادة البريفكاني.
100- السادة الشرع.
101- السادة الدهلكية.
102- السادة الشويكي.
103- السادة ال القائمي.
104- السادة ال جمال الدين (الميرزه).
105- السادة الغرابات
106- السادة أل عبد السلام.
107- السادة الدرزدار.
108- السادة الخطيب.
109- السادة البو بدري
110- السادة الشديدي.
111- السادة آل العرد.
112- السادة آل العزي
113- السادة المجاغفة
 
ب- السادة الحسنية بكل فروعها واعمدة نسبها وهم:
1-السادة البعّاج.
2-السادة آل الحكيم.
3- السادة آل بحر العلوم.
4- السادة آل الحبوبي.
5- السادة آل عطيفة.
6- السادة الاشراف آل محسن.
7- السادة الكيلانية.
8- السادة الحيالية.
9- السادة ال بو عباس.
10- السادة آل بو نيسان.
11- السادة الاشراف آل عبد الله.
11- السادة الشرفة.
12- السادة الالوسي.
13-السادة الطبطبائية.
14- السادة الزلزلة.
15- السادة الصرخة.
16- السادة ال سعبر.
17- آل فلحي الحسنية
18- السادة الغيبي.
19- السادة البو لكاشة.
20- السادة آل الهذال.
21- السادة البغدادي.
22- السادة البو اصبع
23- السادة العلاق.
24- السادة البراقي.
25- السادة الشوباصي.
26- السادة ال فضل الله.
27- السادة المقرئ.
 
قبائل واسر السلسلة العلوية 1السادة أل ابراهيم العوادي الموسوي
2السادة أل احمد الموالي الموسوي
3السادة أل احمد أل شوكة الزيدية
4السادة أل احول سادة موسوية
5السادة أل ادهمي سادة موسوية
6السادة أل ارحبي البو عيثة الرفاعية
7السادة أل اسد الله سادة موسوية
8السادة أل اخوة اسمية أل ياسر زيدية
9السادة أل اشبال سادة زيدية
10السادة أل اشراف سادة حسنية
11السادة أل اشيقرسادة موسوية
12السادة أل اصبع سادة موسوية
13السادة أل اعجام سادة موسوية
14السادة أل اعرجية سادة حسينية
15السادة أل اغوات سادة رفاعية
16السادة أل امامي سادة زيدية
17السادة أل اميال سادة زيدية
18السادة أل اكبر سادة رضوية
19السادة أل الوسي سادة حسنية
20السادة أل ايدام سادة زيدية
21السادة أل بحر العلوم سادة حسنية
22السادة أل بحراني سادة موسوية
23السادة أل بخات سادة موسوية
24السادة أل بدران سادة رضوية
25السادة أل بدر سادة رفاعية
26السادة أل براقي سادة حسنية
27السادة أل برزنجية سادة موسوية
28السادة أل برفكاني سادة رضوية
29السادة أل بطاط سادة زيدية
30السادة أل بطحاني سادة حسينية
31السادة أل بعاج سادة رضوية
32السادة أل بعاج سادة كيلانية
33السادة أل بغدادي سادة موسوية
34السادة أل بكاء سادة مشعشعية
35السادة أل بكر الحمد سادة مشاهدة
36السادة أل بند ينجي سادة حسنية
37السادة أل بهية سادة اعرجية
38السادة أل بير سادة غوالب
39السادة أل بيضان سادة موسوية
40السادة أل تاجرسادة موسوية
41السادة أل تاج الدين سادة مشاهدة
42السادة أل ترابسادة موسوية
43السادة أل ترجم سادة فائزية
44السادة أل تريجيسادة اعرجية
45السادة أل ثابت سادة موسوية
46السادة أل ثابت سادة موسوية
47السادة أل جابرسادة رفاعية
48السادة أل جاويش سادة علوية
49السادة أل جبارية سادة موسوية
50السادة أل جبرسادة موسوية
51السادة أل جبرانسادة حسنية
52السادة أل جريو سادة اعرجية
53السادة أل جتال سادة علوية
54السادة أل جزائري سادة موسوية
55السادة أل جبر سادة اميال
56السادة أل جذبات سادة رفاعية
57السادة أل جلالي سادة اعرجية
58السادة أل جليل سادة غوالب
59السادة أل جمال الدين سادة رضوية
60السادة أل جوابر سادة موسوية
61السادة أل جوابر سادة حسينية
62السادة أل جواد سادة غوالب
63السادة أل جواعنه سادة رضوية
64السادة أل جوهري سادة غوالب
65السادة أل جويسة سادة كيلانية
66السادة أل حسنيون السادة الحسنية
67السادة أل حسينيون السادة الحسينية
68السادة أل حبوبي سادة حسنية
69السادة أل حبل المتين سادة غوالب
70السادة أل حجاب سادة حسنية
71السادة أل حجار سادة حسنية
72السادة أل الحراك سادة غوالب
73السادة أل حسون سادة حسنية
74السادة أل حسين قلي خان سادة علويون
75السادة أل حسين سادة موسوية
76السادة أل حصونة سادة غوالب
77السادة أل حصاميت سادة رضوية
78السادة أل حصيني سادة موسوية
79السادة أل حفايا سادة موسوية
80السادة أل حفيد سادة موسوية
81السادة أل حكيم سادة حسنية
82السادة أل حكيم سادة زيدية
83السادة أل حكيم سادة رضوية
84السادة أل حلو سادة موسوية
85السادة أل حلو سادة حسينية
86السادة أل حلوين سادة موسوية
87السادة أل حماسيسادة موسوية
88السادة أل حمد سادة غوالب
89السادة أل حمد سادة موسوية
90السادة أل حمندي سادة حسنية
91السادة أل حنظلة سادة رفاعية
92السادة أل حنين سادة زوامل
93السادة أل حويش سادة رفاعية
94السادة أل حيادرة سادة مشعشعية
95السادة أل حياليون سادة كيلانية
96السادة أل حيدر سادة زيدية
97السادة أل حيدري سادة حسنية
98السادة أل حيدري سادة موسوية
99السادة أل حيدري سادة حسينية
100السادة أل حديدي سادة موسوية
101السادة أل خوئي سادة موسوية
102السادة أل خرسان سادة موسوية
103السادة خزام الفيات سادة مشاهدة
104السادة أل خضر سادة اعرجية
105السادة أل خضر سادة حسنية
106السادة أل خطيب سادة موسوية
107السادة أل خلخالي سادة رضوية
108السادة أل خلف سادة خلف
109السادة أل خلف سادة زيدية
110السادة أل خلف سادة رفاعية
111السادة أل خلو سادة عريضية
112السادة أل خليلسادة مراسمة
113السادة أل داودسادة حسنية
114السادة أل دبخي سادة موسوية
115السادة أل دبوني سادة رفاعية
116السادة أل دخيلي سادة غوالب
117السادة أل دخين سادة رفاعية
118السادة أل ددةسادة غوالب
119السادة أل دراج سادة موسوية
120السادة أل دماغ سادة زيدية
121السادة أل دنين سادة موسوية
122السادة أل دهان سادة زيدية
123السادة أل ذبيج سادة زيدية
124السادة أل رضوية سادة رضوية
125السادة أل راضي سادة حسنية
126السادة أل راضي سادة موسوية
127السادة أل ربيع سادة زيدية
128السادة أل ربيع سادة موسوية
129السادة أل رجب سادة رفاعية
130السادة أل رجاوي سادة موسوية
131السادة أل رحمة سادة زيدية
132السادة أل رحمة اللهسادة اعرجية
133السادة أل رضا سادة اعرجية
134السادة أل رضا سادة موسوية
135السادة أل رضواني سادة حسنية
136السادة أل رشتي سادة حسينية
137السادة أل رشيدي سادة موسوية
138السادة أل رغيف سادة موسوية
139السادة أل رفيعي سادة موسوية
140السادة أل زيدية سادة زيدية
141السادة أل زاهدية سادة رضوية
142السادة أل زيدسادة موسوية
143السادة أل زبيبة سادة موسوية
144السادة أل زحيك سادة موسوية
145السادة أل زركان سادة زيدية
146السادة أل زركدرليةسادة برزنجية
147السادة أل زلزلة سادة حسنية
148السادة أل زوين سادة زيدية
149السادة أل زوين سادة اعرجية
150السادة أل زوامل سادة موسوية
151السادة أل زهرة سادة حسينية
152السادة أل زيني سادة حسينية
153السادة أل سستاني سادة حسينية
154السادة أل السبزواري سادة موسوية
155السادة أل سبعاوي سادة رضوية
156السادة أل سبلان سادة اعرجية
157السادة أل سعبرسادة حسنية
158السادة أل سعد سادة ياسرية
159السادة أل سمان سادة نعيم
160السادة أل سلامة سادة رفاعية
161السادة أل سلمان سادة موسوية
162السادة أل سليمان سادة حسنية
163السادة أل سواخنه سادة علويون
164السادة أل شامي سادة موسوية
165السادة أل شامي سادة موسوية
166السادة أل شبرسادة حسينية
167السادة أل شبر سادة موسوية
168السادة أل شخصسادة موسوية
169السادة أل شديد سادة حسينية
170السادة أل شرامطة سادة غوالب
171السادة أل شرفة سادة حسنية
172السادة أل شرفة سادة حسنية
173السادة أل شريفي سادة اعرجية
174السادة أل شطاوي سادة حسنية
175السادة أل شعرباف سادة زيدية
176السادة أل شكةسادة غوالب
177السادة أل شكارة سادة اعرجية
178السادة أل شكرسادة زيدية
179السادة أل شفيعسادة صفوية
180السادة أل شفيع سادة اعرجية
181السادة أل شماع سادة اعرجية
182السادة أل شمس الدين سادة حسينية
183السادة أل شوباصي سادة حسنية
184السادة أل شويخ سادة حسنية
185السادة أل شنابة سادة عوادة
186السادة أل شهابيون سادة اعرجية
187السادة أل شيال العلم سادة
188السادة أل شيت الخليل سادة رفاعية
189السادة أل طاهرسادة ال محسن
190السادة أل ظاهر سادة ال سعبر
191السادة أل ضريفات سادة رفاعية
192السادة أل ضياء الدين سادة موسوية
193السادة أل ضمينه سادة حسنية
194السادة أل صادقيون سادة حسينية
195السادة أل صافي سادة موسوية
196السادة أل صافي سادة موسوية
197السادة أل صافي سادة موسوية
198السادة أل صافي سادة موسوية
199السادة أل صالح الشيخ سادة رضوية
200السادة أل صالح سادة زيدية
201السادة أل صالح سادة غوالب
202السادة أل صالح سادة اعرجية
203السادة أل صالح سادة زيدية
204السادة أل صالح سادة زيدية
205السادة أل صبح سادة موسوية
206السادة أل صدرسادة موسوية
207السادة أل صروط سادة موسوية
208السادة أل صرخهسادة حسنية
209السادة أل صفويون سادة موسوية
210السادة أل صميدع سادة موسوية
211السادة أل صندوق سادة اعرجية
212السادة أل صويط سادة زيدية
[center]213السادة أل صهيوه سادة غوالب[/center:7a34


عدل سابقا من قبل Admin في السبت أكتوبر 12, 2013 2:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jashaam5.forumarabia.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
العمر : 59
الموقع : الموقع الرسمي لعشائر الجشعم وحلافائهم

مُساهمةموضوع: رد: ل البيت و الحياة الحمض النووي و آل البيت …رؤية شرعية نقدية -1   السبت أكتوبر 12, 2013 2:37 am


351السادة أل محسن سادة موسوية
352السادة أل ميرزسادة موسوية
353السادة أل مطر سادة حسينية
354السادة أل مواشط سادة حسينية
355السادة أل مرتضى سادة موسوية
356السادة أل موسى سادة موسوية
357السادة أل مكاصيص سادة موسوية
358السادة أل مراد سادة موسوية
359السادة أل مليسسادة رفاعية
360السادة أل مصطفى سادة عرضية
361السادة أل نائب سادة رفاعية
362السادة أل ناجي سادة جزائرية
363السادة أل نجاجرة سادة رفاعية
364السادة أل نجم سادة اعرجية
365السادة أل نجم سادة مشعشعية
366السادة أل ناصرسادة اعرجية
367السادة أل ناصرسادة حسينية
368السادة أل ناصر سادة موسوية
369السادة أل نصر الله سادة موسوية
370السادة أل نظام الدين سادة كيلانية
371السادة أل نعمة سادة موسوية
372السادة أل نعمة سادة غوالب
373السادة أل نفاخ سادة موسوية
374السادة أل نفاخ سادة موسوية
375السادة أل نوح سادة ياسرية
376السادة أل نوح سادة زيدية
377السادة أل نورسادة موسوية
378السادة أل نور الدين سادة موسوية
379السادة أل نور الدين سادة موسوية
380السادة أل نيسان سادة حسنية
381السادة أل البو واعظ سادة موسوية
382السادة أل وتوت سادة زيدية
383السادة الواعظ سادة موسوية
384السادة الوحاحدة سادة أعرجية
385السادة الوردي سادة زيدية
386السادة الورع سادة موسوية
387السادة الولياني سادة برزنجية
388السادة أل وهاب سادة فائزية
389السادة أل هادي سادة حسنية
390السادة أل هادي سادة زيدية
391السادة أل هاشم سادة اعرجية
392السادة أل هاشم سادة اعرجية
393السادة أل هاشم سادة رفاعية
394السادة الهاشمي سادة حسنية
395السادة الهاشمي سادة نعيم
396السادة الهاشمي سادة موسوية
397السادة الهواشم سادة موسوية
398السادة أل هدية سادة حسنية
399السادة أل الهذال سادة حسنية
400السادة أل الهشه زيني سادة برزنجية
401السادة البو هلالة سادة غوالب
402السادة الهواشم سادة رضوية
403السادة هوار سادة زيدية
404السادة الهرموش سادة نعيم
405السادة أل ياسر سادة زيدية
406السادة ياسر الكبيرسادة زيدية
407السادة أل ياسين سادة زيدية
408السادة اليزد سادة طبطبائية
409السادة أل يوسف سادة زيدية
410السادة أل اليوسف سادة غوالب
411السادة يعقوب سادة زيدية
412السادة أل يونس سادة غوالب
413السادة أل صادق سادةغوالب
414السادة الاركيه سادة رفاعية
415.السادة ألصكارة ..سادة رضوية 416السادة آل قتيبة -العزي سادة اعرجية .
417.سادة المجاغفة آل الشريف بركات سادة حسينية
418. عشيرة السادة المتارفة الحسنية
419. عشيرة السادة الاشراف الأدارسة الحسنية
420. عشائر السادة ال حسيني الحسنية ال الشريف حسين
421. عشيرة السادة ال عصمان(بني مشرف ) الحسنية
422. عشيرة السادة المير طه الحسنية
423. عشيرة السادة الخرسان الحسنية
424. عشيرة السادة المواجد الرضوية
425. عشيرة السادة الحجاج الحسنية
426.عشيرة السادة ال الحداد الحسنية



[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jashaam5.forumarabia.com
 
ل البيت و الحياة الحمض النووي و آل البيت …رؤية شرعية نقدية -1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم :: الفئة الأولى :: بحوث علميه-
انتقل الى: