الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر لموقعنا الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهمتمنياتنا لك ان تسعد معنا
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر لموقعنا الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهمتمنياتنا لك ان تسعد معنا
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم

موقع عشائري للتواصل وتعارف فيما بين العشائر كافه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تميم جشعم استعراض محاسبة أساس نظام موسى السعودية سكان الشيوخ السعوديه العائلات قبيلة عشيرة العباسي عشيره اليمن الأنشطة المبني الشيخ تنتمي شجرة التكاليف الثويني محمد الأنبياء
المواضيع الأخيرة
» تدخل فطر في العراق وسوريا
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 4:58 am من طرف Admin

»  الجهاد في نهج البلاغة
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالسبت يونيو 14, 2014 5:48 am من طرف Admin

»  كم نسبة العرب الذين شاركوا بالفتوحات الاسلامية
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 4:40 am من طرف Admin

» اسئله الثالث
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 4:35 pm من طرف Admin

» قبيلة بني حسن
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 3:04 pm من طرف Admin

» شيوخ جشعم النواصر الاصلاء الزياره
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 1:13 pm من طرف Admin

» حصرياً تقرير كامل عن الحاسوب و مكوناته
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 4:09 pm من طرف Admin

» مهام جهاز الحاسوب
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 8:05 am من طرف Admin

» القوانين العراقية القديمة والشريعة الإسلامية
حب الله والأنس به  Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 7:21 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 حب الله والأنس به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
العمر : 66
الموقع : الموقع الرسمي لعشائر الجشعم وحلافائهم

حب الله والأنس به  Empty
مُساهمةموضوع: حب الله والأنس به    حب الله والأنس به  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 4:41 am

تمام النعيم ونهاية المراد والغاية التي شمّر لها السالكون



إن أصل الدين وأصل أعماله هو محبة الله ـ تعالى ـ والأنس به والشوق إلى لقائه ، وأن يكون الله أحب إلى العبد من كل ماسواه على الإطلاق ، ومتى ماأحب العبد مع ربه مخلوقاً مثل حبه لربه فهو من الشرك الذي لايغفر لصاحبه ولايقبل معه عمل ، قال تعالى : [ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ، والذين آمنوا أشد حباً لله ] .

وإذا كان العبد لايكون من اهل الإيمان حتى يكون النبي صلى الله عليه وسلم أحب إليه من نفسه وأهله وولده والناس أجمعين ، ومحبته تبع لمحبة الله ـ تعالى ـ فما الظن بمحبته سبحانه ؟ وهو لم يخلق الجن والإنس إلا لعبادته ، ومن عبادته كمال محبته ، فمحبة الله سبحانه والأنس به والشوق إلى لقائه ، والرضى به وعنه أصل الدين وأصل أعماله ، كما أن معرفته ، والعلم ، بأسمائه وصفاته وأفعاله أجل علوم الدين كلها.

فمعرفته أجل المعارف ، وإرادة وجهه أجل المقاصد ، وعبادته أشرف الأعمال والثناء عليه بأسمائه وصفاته ومدحه وتمجيده أشرف الأقوال ، وذلك أساس الحنيفية ملة إبراهيم عليه الصلاة والتسليم.

فالمخلوق كلما خِفـْـتـَـهُ استوحشت منه ، وهربت منه ، والله سبحانه كلما خِـفـتـَـهُ آنست به وفررت إليه . والمخلوق يُـخَـاف ظلمه وعدوانه ، والله سبحانه إنما يُـخَـافُ عدله وقسطه .

وكذلك المحبة ، فإن محبة المخلوق إذا لم تكن لله فهي عذاب للمحب ووبال عليه ، وما يحصل له بها من التألم أعظم مما يحصل له بها من اللذة ، وكلما كانت أبعد عن الله كان ألمها وعذابها أعظم ، هذا إلى مافي محبته من الأعراض عنك ، والتجني عليك وعدم الوفاء لك ، إما لمزاحمة غيرك من المحبين له ، وإما لكراهته ومعاداته لك ، وإما لإشتغاله عنك بمصالحه وماهو أحب إليه منك ، وإما لغير ذلك من الآفات .

أما محبة الله سبحانه فشأنها غير هذا الشأن ، فإنه لاشئ أحب إلى القلوب من خالقها وفاطرها ، فهو إلهها ومعبودها ، ووليها ، ومولاها ، وربها ، ومدبرها ، ورازقها ، ومميتها ومحييها ، فمحبته نعيم وسرور النفوس ، وحياة الأرواح ، وقوت القلوب ، ونور العقول ، وقرة العيون ، فليس عند القلوب السليمة والأرواح الطيبة ، والعقول الزاكية احلى ، ولاألذ ، ولا أطيب ولا أسر ، ولا أنعم من محبته والأنس به ، والشوق إلى لقائه .

والحلاوة التي يجدها المؤمن في قلبه بذلك فوق كل حلاوة ، والنعيم الذي يحصل له بذلك أتم من كل نعيم ، واللذة التي تناله أعلى من كل لذة .

كما أخبر بعض الواجدين عن حاله بقوله :

(( إنه ليمر بالقلب أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا ، إنهم لفي عيش طيب ))

وقال آخر :

(( إنه ليمر بالقلب أوقات يهتز فيها طرباً بأنسه بالله وحبه له ))

وقال آخر :

(( مساكين أهل الغفلة ، خرجوا من الدنيا وماذاقوا أطيب مافيها !! قيل : وما أطيب مافيها ؟ قال : محبة الله والأنس به والشوق إلى لقائه ))

وقال آخر :

(( لوعلم الملوك مانحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ))

ووجدان هذه الأمور وذوقها هوبحسب قوة المحبة وضعفها ، وبحسب القرب من الله . وكلما كانت المحبة أكمل ، والقرب من الله أوفر كانت الحلاوة واللذة والسرور والنعيم أقوى ، فمن كان بالله سبحانه وأسمائه وصفاته أعرف ، وفيه أرغب ، وله أحب ، وإليه أقرب ، وجد من هذه الحلاوة في قلبه مالا يمكن التعبير عنه ، ولايعرف إلا بالذوق والوجد ، ومتى ذاق القلب ذلك لم يمكنه أن يقدم عليه حباً لغيره ، ولا أُ نساً به ، وكلما أزداد له حباً أزداد له عبودية وذلاً وخضوعاً ورقاً له ، وحريه عن رق غيره . فالقلب لايفلح ولا يصلح ولا يتنعم ولا يبتهج ولا يلتذ ولا يطمئن ولا يسكن ، إلا بعبادة ربه وحبه ، والإنابة إليه ، ولو حصل له جميع مايلتذ به من المخلوقات لم يطمئن إليها ، ولن يسكن إليها ، بل لا تزيده إلا فاقة وقلقاً ، حتى يظفر بما خلق له وهُــِّئ له : من كون الله نهاية مراده ، وغاية مطلبه ، فإن فيه فقراً ذاتياً إلى ربه من حيث هو ربه وخالقه ورازقه ومدبره .

وكلما تمكنت محبة الله من القلب وقويت فيه أخرجت منه تألهه لما سواه وعبوديته له . والعبد في حال معصيته وإشتغاله عنه بشهوته ولذته تكون تلك اللذة والحلاوة الإيمانية قد أستترت عنه ، وتوارت ، أو نقصت ، أو ذهبت ، فإنها لو كانت موجودة كاملة لما قدّم عليها لذة وشهوة ، لانسبة بينها وبينها بوجه ما ، بل هي أدنى من حبة خردل بالنسبة إلى الدنيا ومافيها ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن )). فإن ذوق حقيقة الإيمان ومباشرته للقلب يمنعه من أن يؤثر عليه ذلك القدر الخسيس وينهاه عما يُـشـعـِّـثـه وينقصه .

وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jashaam5.forumarabia.com
 
حب الله والأنس به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هم أنصارالإمام الحسين رضي الله عنه
» وما تشاءون إلا أن يشاء الله
» بحث عن رسول الله نحند ص
» رحم الله فريقا عرف قدره
» لماذا حرم الله الخمر والزنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم :: الفئة الأولى :: الاسلامي-
انتقل الى: