الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر لموقعنا الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهمتمنياتنا لك ان تسعد معنا
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
اهلا وسهلا بك اخي الزائر لموقعنا الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهمتمنياتنا لك ان تسعد معنا
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم

موقع عشائري للتواصل وتعارف فيما بين العشائر كافه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تميم السعوديه قبيلة العباسي تنتمي عشيرة موسى الأنشطة عشيره أساس اليمن استعراض الشيخ الأنبياء الشيوخ جشعم الثويني سكان العائلات محمد نظام المبني التكاليف شجرة السعودية محاسبة
المواضيع الأخيرة
» تدخل فطر في العراق وسوريا
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 4:58 am من طرف Admin

»  الجهاد في نهج البلاغة
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالسبت يونيو 14, 2014 5:48 am من طرف Admin

»  كم نسبة العرب الذين شاركوا بالفتوحات الاسلامية
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 4:40 am من طرف Admin

» اسئله الثالث
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 4:35 pm من طرف Admin

» قبيلة بني حسن
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 3:04 pm من طرف Admin

» شيوخ جشعم النواصر الاصلاء الزياره
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 1:13 pm من طرف Admin

» حصرياً تقرير كامل عن الحاسوب و مكوناته
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 4:09 pm من طرف Admin

» مهام جهاز الحاسوب
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 8:05 am من طرف Admin

» القوانين العراقية القديمة والشريعة الإسلامية
قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 7:21 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 قبيلة بني سعيد..السعيدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
العمر : 66
الموقع : الموقع الرسمي لعشائر الجشعم وحلافائهم

قبيلة بني سعيد..السعيدي Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بني سعيد..السعيدي   قبيلة بني سعيد..السعيدي Icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2012 8:13 pm






قبيلة بني سعيد..السعيدي

قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلىسعيد بن عباد بن عبد بن الجلندى بن المستكبر ،المستكبر بن مسعودملكعمان قبل الاسلام وفية نزلت اية رقم 79 بسورة الكهف
قال الاصطخري حينما ذكربيوتات فارس ، (فقال منهم آل عمارة يعرفون بآل الجلندي ، ولهم مملكة عريضة وضياع كثيرة على سيف البحر بفارس متاخمة لحد كرمان ، ويزعمون أن ملكهم قبل النبي موسىعليه السلام - وأن الذي قال الله تبارك وتعالى "وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينةغصبا" سورة الكهف هو الجلندى ، وهم قوم من الأزد ، ولهم إلى يومنا هذا منعة وحدةوبأس وعدد لا يستطيع السلطان قهرهم، وإليهم أرصاد البحر وعشور السفن ، وقد كان عمروبن الليث ناصب حمدان بن عبدالله بن الحارث الحرب نحو سنتين فما قدر عليه حتى استعانعليه بابن عمه العباس بن أحمد بن الحسن ، وهو من آل الجلندى وفيهم منعة إلى يومناهذا

انتهى كلام ياقوت

ولقد انتقل الحكم الىابنة الجلندى بن المستكبر بن مسعود وقيل فية انة خير الذكور الذين يمشون علىالارض
ومن ثم انتقل الى ابنائه عبد وجيفر ابناء الجلندى بن المستكبر بن مسعود

بعث النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص إلى جيفر وعبد ابني الجلندىالأزديين ملكي عـُـمان ، سنة ثمان ، وبعث معه كتابا فيه :-

" بسم الله الرحمن الرحيم .. من محمد عبدالله ورسوله إلى جيفر وعبد ابني الجلندى ، سلام على مناتبع الهدى ، أما بعد : فإني أدعوكما بدعاية الإسلام ، أسلما تسلما ، فإني رسولالله إلى الناس كافة ، لأنذر من كان حيا ً ويحق القول على الكافرين ، وإنكما إنأقررتما بالإسلام وليتكما ، وإن أبيتما أن تـُـقرا بالإسلام ، فإن ملككما زائلعنكما ، وخيلي تحل بساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما " .
ودخلوا بالاسلام ثم ارتدبعدها جيفر ثم انتقل الحكم بين ابناء زهران من بني اليحمد وغيرهم فيما بعد رجعت الىبني الجلندى هذا والله اعلم واحكم



الجلندى: هو الجلندى بن كركر بن المستكبر بنمسعود بن الجراز بن عبدالعزى بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بننصر بن زهران
اليحمد:هو اليحمد بن حمىبن عثمان بن نصر بن زهرانلقد إختلفت الروايات التاريخية حول التحديد الزمني لدخولالإسلام في عمان , فبينما ‏تشير الكثير من المصادر إلى أن الرسول عليه الصلاةوالسلام هو الذي بادر بدعوة ‏حكام عمان إلى الإسلام وهما جيفر وعب أبناء الجلندي , بيد أن الذي أختلف عليه ‏المؤرخون هو تحديد الفترة التي بعث فيها الرسول إلى حكامعمان حيث تذكر بعض ‏الروايات ان ذلك قد حدث عام 6 هـ بعد صلح الحديبية . أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسالة إلى ملوكالدول المجاورة ومن هؤلاء ملكا ‏عمان : جيفر وعبد أبناء الجلندي. ‏


وتشير المصادر التاريخية إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام أرسلكتاباً مع أبي زيد ‏الأنصاري إلى الجلندي أو إلى جيفر عام 6 هـ ثم بعض بكتاب آخر مععمرو بن ‏العاص عام 8هـ وكتاباً ثالثاً إلى أهل عمان رواه أبو شداد الدمائي من أهلدما قال : ‏جاءنا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم في قطعة أدم : ( من محمد رسول اللهإلى أهل ‏عمان , أما بعد , فأقروا بشهادة أن لا إله إلا الله وإني رسول الله , أدواالزكاة وخطوا ‏المساجد وإلا غزوتكم) . وهناك كتاب أخرى رابع تسلمه عبدالله بن عليالثمالي ومسلية ‏بن هزان , حينما قدما في رهط من قومهما على الرسول صلى الله عليهوسلم فأسلموا ‏وبايعوا على قومهم وكتب الرسول لهم كتابما بما فرض عليهم من الصدقةفي أموالهم .‏


ونتيجة لهذه الكتب ونتيجة لأتصال بعض أهل عمان المباشربالرسول صلى الله عليه ‏وسلم أفرادا وجماعات إنتشر الإسلام في عمان إنتشاراً واسعاًساعد على ذلك إن محمد ‏عليه الصلاة والسلام قد جعل حكم عمن بيد أبناء الجلندي فيحالة إعتناقهم الإسلام ‏وفوض إبن العاص في جمع الزكاة من أغنياء البلاد وتوزيعهاعلى من يحتاجها من ‏الفقراء والمساكين .‏

وقيل أن وفداً من الأزد قدم علىرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روى أبو نعيم عن ‏سويد بن الحارث رضي الله عنهقال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله فلما ‏دخلنا عليه وكلمناه أعجبه ما رأىمن سمتنا وزينا فقال : ما أنتم ؟ قلنا: مؤمنون , ‏فتبسم عليه الصلاة والسلام وقال : إن لكل قوم حقيقة , فما حقيقة قولكم وإيمانكم , قلنا: ‏خمس عشرة خصلة , خمس منهاأمرتنا بها رسلك أن نؤمن بها , وخمس أمرتنا أن ‏نعمل بها , وخمس تخلفنا بها فيالجاهلية , فنحن عليها إلا أن تكره شيئاً منها فنتركه , ‏فقال عليه الصلاة والسلام: ما الخمس التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها ؟ قلنا: ‏أمرتنا أن نؤمن باللهوملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت, قال : والخمس التي ‏أمرتكم رسلي أن تعملوابها؟ قلنا: الشكر عند الرخاء والصبر على البلاء ولرضاء بمر ‏القضاء والصدق في مواطناللقاء وترك الشماته بالأعداء , فقال: حكماء وعلماء كادوا ‏من فقههم أن يكونواأنبياء , ثم قال: وأنا أزيدكم خمساً فتتم لكم عشرون خصله , إن ‏كنتم كما تقولون فلاتجمعوا مالا تأكلون ولا تبنوا مالا تسكنون ولا تنافسوا في شئ أنتم ‏عنه غداً زائلونوأتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون , وأرعبوا فيما عليه ‏تقدمون وفيهتخلدون.. فأنصرفوا وقد حفظوا وصيته عليه السلام . لذا فلا عجب أن ‏نجد الرسولالكريم يدعوا لأهل عمان قائلاً: (رحم الله أهل الغبيراء (أهل عمان) أمنوا ‏بي ولميروني) .‏

وما كانت دعوة الرسول لأهل عمان بالخير إلا لأنه صلى الله عليهوسلم كان قد إستوثق ‏من إسلامهم إسلاماً خالصاً مخلصاً من كل شائبة , وتجمعالروايات التاريخية على ان ‏العمانيين قد إستجابوا لدعوة الرسول دون تردد أو خوفوحينما توفي الرسول عليه ‏الصلاة والسلام غادر عمرو بن العاص عمان مطمئنا إلى حسنإسلام العمانيين فعاد ‏إلى المدينة وصحبه وفد من العمانيين كان على رأسهم عبد بنالجلندي أحد ملكي عمان ‏وجعفر بن جشم العتكي وأبو صفرة سارق بن ظالم وعندما قدمواعلى مجلس أبي بكر ‏الصديق قام سارق بن ظالم وقال: ياخليفة رسول الله ويا معشر قريشهذه أمانة كانت ‏في أيدينا وفي ذمتنا ووديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم , فقدبرئنا إليكم منها , ‏وخاطبهم الصديق قائلاً: معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعاً لميطأ رسول الله ساحتكم ‏بخف ولا حافر ولم تعصوه كما عصيه غيركم من العرب , ولم ترموابفرقة ولا تشتت ‏شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم بعث إليكم عمرو بن العاص بلاجيش ولا سلاح ‏فأجبتموه إذ دعاكم على بعد داركم وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكموعدتكم فأي ‏فضل أبر من فضلكم وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قوله عليه السلام شرفاًإلى يوم ‏الميعاد ثم أقام فيكم عمرو ما أقام مكرما ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منالله عليكم ‏بإسلام عبد وجيفر أبني الجلندي وأعزكم الله به وأعزه بكم ولست أخافعليكم أن تغلبوا ‏على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيراً .‏

والحق أن خطبة أبي بكر الصديق في الوفد العماني هي بمثابة وثيقة خطيرةالشأن في ‏حسن أخلاق العمانيين وكرم وفادتهم وحسن إسلامهم وثباتهم على الحق .‏


ولما توفي الخليفة الأول أبوبكر الصديق رضي الله عنه أقر الخليفةالثاني عمر بن ‏الخطاب عبد وجيفر على عمان ومنحهما الحرية الكاملة ف تصريف شؤونبلادهما ‏الداخلية على أن تبقى في إطار النظام العام للدولة الإسلامية , وبعث عثمانبن أبي ‏العاص الثقفي عاملاً من قبله ليتولى جمع الصدقات والزكاة على أن يترك شؤونعمان ‏الداخلية للأخوين عبد وجيفر أكراماً لهما على حسن إسلامهما .‏




عن كتاب " اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان " للشيخ سالم بن حمود السيابي وجدت هذا النص يتكلم عن " بنو سعيد
ومن الأزد بعمان بنو سعيد بن عبادة بن عبد بن الجلندى بن المستكبر بن الحرار بن عبد عز بن معولة بن شمس بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان . و بنو سعيد هؤلاء متفرقون في عمان ، وهم قوم من الأزد ، ولهم إلى يومنا هذا منعة وحدةوبأس ، و لعله لمحذور كان عليهم ، و هم أكبر مما شرد بهم إلى زنجبار ، في أيام كانت لا اسم للعرب فيها ، و تحملوا بذراريهم إليها ، و قضيتهم مشهورة في التاريخ العماني وهي أكبر قبيلة في ولاية الخابورة من منطقة الباطنة ولها تاريخ حافل بالبطولات يسكنون في صحم وصحار والسويق ومسقط ومطرح ويوجدون بكثرة في عمان تضمهم عشاير_اللواحق وولاد علي وولاد رشيد- ويقطنون أغلب الدول بشبة الجزيرة العربية والعراق والمغرب .الا ان مقرهم الرئيسي الخابورة ومن بلدانهم السهيلة والقلعة والصفا والظويهر والقصبية والغشين والسرحات والبريك والهجاري ووادي الصرمي ووادي شافان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jashaam5.forumarabia.com
 
قبيلة بني سعيد..السعيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة بني أسد العدنانيــــــــــــــــــــــــــــة
» قبيلة بني حسن
» قبيلة عبوده
» قبيلة بني ساعدة (السواعد)
» قبيلة المجانين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لعشائر جشعم العراق واحلافهم :: الفئة الأولى :: عشائر العراق كافه-
انتقل الى: