Admin Admin
عدد المساهمات : 672 تاريخ التسجيل : 12/08/2012 العمر : 66 الموقع : الموقع الرسمي لعشائر الجشعم وحلافائهم
| موضوع: نسب ال عجل بالعراق الثلاثاء أغسطس 21, 2012 4:15 pm | |
| عشيرة حجام / آل عجيل
حچام (حَكّام) : بنو عجل وحنيفة قبيلة واحدة في ذي قار من سوق الشيوخ بأرض المجرة مشمولون باسمين ، مرة بنو عجل ومرة حنيفة، وجميعهم من بني عجل استنادا الى الوثائق والادلة التاريخية، ويساكنهم كثير من الناس من أصول متفرقة تابعون لهم جمعهم البيرق الواحد، وبيت الرئاسة هنا عموديٌ رئاسيٌ متسلسل الأعلام وراثي منحدر من سلالة الامير أبي دلف القاسم بن عيسى بن أدريس بن معقل بن عمير بن شيخ بن معاوية بن خزاعي بن عبد العزى بن دلف بن جشم بن قيس بن سعد بن عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وأبو دلف وهو أمير الكرج مقدم الامارة العجلية في الجبل، والمصادر على ذلك عديدة.
فإن بيت الرئاسة هنا محصور في آل عبد العِلّي - بكسر العين وتشديد اللام- ، وهم العنوان الأعلى المتمثل في حمولتي ( آل صالح )وهم الان بيت الحاج الشيخ ظاهر العجلي ال1ي كان يلق باحد اباءه بمير ميران اي شيخ المشايخ وكان يلقب ايضا جده عبد الهادي عندما كان يدل الى مدينة سوق الشيوخ ينادي المنادي اس لايسمع عبد الهادي . واخوتهم آل موسى بن عبد العِلّي ( آل شُحَيِّـل ) وآل ذياب بن عبد العِلّي ، أما بنو عمومتهم العريقين في هذا النسب فهم آل بو كاظمية وآل بو خرساء وآل طعيمة آل بودُخين وآل بو دُحيل وآل بو فُضيل وآل بُويشي والربيحات (الربيعات) وآل جمعة وآل مانع وآل رُبّيع آل بو قريش وآل بو دلي وآل شمس وآل ناهي وآل بو غطيش وآل مالح وآل سواد وآل سويهي وآل باحر وهم آل شوكة،وآل علي وهم الحيسجاويون و اخوانهم وآل رومي في آل بو شعيرة كل هاؤلاء من بني عجل واخرون لم تحضر اسمائهم .
بنو عجل في البصرة:
في الفاو ومدينة البصرة وناحية الدير عدة عشائر من بني عجل من ربيعة بن عجل يطلق عليهم اسم ربيعة ، مذكورون تفصيلا في موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري، وفي كتاب الخميسية وما حولها للشيخ معن شناع العجلي، وأكثرهم من سلالة الامير أبي دلف العجلي والروابط قائمة بينهم وبين اخوانهم في قبيلة بني عجل في سوق الشيوخ.
ويجب القول هنا أن الاندماج تام بين بني عجل وحنيفة في جميع العراق، وقد اختص اسم العجلية في بيت الرئاسة لبني عجل في سوق الشيوخ. وحچام (حَكّام) – بفتح الحاء وتشديدها مع الكاف -.
وفي قلعة سكر من ذي قار، فصيلة كبيرة من حنيفة شيوخهم آل عليان من بني عجل.
وفي النعمانية من محافظة واسط:
عدة فصائل من حنيفة أيضا شيوخهم آل حفّاز من بني عجل، ممتزجون جميعا يصعب التمييز بينهم، وربما قيل إنهم جميعا من بني عجل.
وفي عفك من محافظة الديوانية حچام (حكام ) في ضمن قبيلة آل بدير مزيج من حنيفة وبني عجل.
وقرب الديوانية حچام (حكام ) آل هيلس وأخوتهم أيضا مزيج من بني عجل وحنيفة ، وفي الشنافية أيضا المناقيش وأخوتهم مزيج من حنيفة و بني عجل.
وصار الوصول صعبا الى جذور بني عجل في وادي حنيفة والديار النجدية عامة مع أن النخوة الخاصة في هذه القبيلة العجلية بذي قار وقت الحروب ( مزايدة مزايدة ) ، والمزايدة قبيلة عجلية حنفية نجدية مذكورة الى الآن. أما إمارة بني عجل في الجبل فلقد وضع اساسها الفاتح الكبير النسير بن ديسم بن ثور العجلي عندما استولى على قلعة مابذان في خلافة عمر الفاروق رضي الله عنه فأسكن فيها بني عجل وأخوتهم من حنيفة وقبائل عدة من بني بكر بن وائل، وقد مصّرها بعده ادريس بن معقل جد ابي دلف القاسم بن عيسى وجعلها إمارة خاصة ببني عجل وحنيفة ، وسيطر ابناؤه بعده على اطراف اصبهان الى الاحواز وتحكم بنوه بعد ذلك في منطقة (ايغاري) المسماة (بالكرج) فبنوا فيها القلاع والقصور وآثارهم موجودة الى الان في تلك الارض التي هي ارض العراق القديم المسماة بعراق العجم. ولقد أردنا في هذا المختصر أن ننبه جميع الفضلاء المهتمين بنسب هذه القبيلة أن يرجعوا الى المصادر التالية : 1- معجم البلدان، ياقوت الحموي ، ج5 ص103 ط1 ، مادة ماكولا . 2- سبائل الذهب، السويدي، مادة بنو عجل. 3- معجم الأنساب والأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي، للمستشرق زامباور، شجرة النسب الدلفية. 4- ماضي النجف وحاضرها، الشيخ جعفر محبوبة ، ج 2 ص 145. 5- الأنساب والاسر، المؤرخ الموصلي عبد المنعم غلامي ، ج 1 ص 226. 6- عشائر العراق ، عباس العزاوي ، ج 1 ص 9. 7- موسوعة العشائر العراقية ، لثامر العامري ، ج 5 ص 149. 8- تاريخ سوق الشيوخ، عبد الكريم الملا، ج1 ص 68. 9- القبائل العراقية، يونس السامرائي، ج1 ص154، في كلامه على الرئاسة العجلية العمودية القديمة الشاملة لهذه القبيلة. 10- عشائر العراق والجنوب، جبار عبد الله، في حديثه عن الرئاسة العجلية. 11- ومن أراد الاحاطة بوقائع هذه القبيلة ومآثرها الحديثة فلينظر كتاب (الخميسية وما حولها) للشيخ معن شناع العجلي.
وتحت ايدينا وثائق ورسائل قديمة ومراجع مهمة تاريخية ورسمية وغير رسمية سنقدمها في المطروحات القادمة.
منقول | |
|