[center]علاقة بني شعبة بأكلب
علاقة بنو شعبة بأكلب: يقول الاحيوي:يذكر بنو شعبة ان لهم صلة بنسب وقرابة ببني اكلب قال الاستاذ عبدالله بن هادي الاكلبي
___________________________
وممايزكي القول ان بني شعبة من اكلب ما قاله الشيخ عبدالله بن مضف العطيان شيخ شمل قبائل اكلب اذ قال لي:انه سار الى الجنوب مع القوات النجدية في ايام معارك التوحيد وفي اثناء مروره بالدرب انضم اليه مع من معه من رجاله خمسة وستون من بني شعبة وقالو له:نحن منكم وتحد ثوا له عن روابط النسب بين اكلب وبني شعبة) وقولهم هذا ليس حديث عهد بل هو متوارث لديهم كابر عن كابر,فالبهكلي قال في ذكرهم(فهمت من بعض رؤسائهم انهم من اكلب) فهل في هذا تناقض مع ادعائهم انهم من بنيتغلب؟ وللاجابة على هذا التساؤل نقول:لا تناقض البتة بين ادعاء بني شعبة بأنهم من تغلب وادعائهم صلة النسب والقرابة مع بني اكلب, بل هو ادعاء صحيح يدل على اهتمام قبائل العرب بأنسابها على مر القرون, فقد ذهب عدد من علماء النسب الى ان بني اكلب هم فرع منربيعة بن نزار أي انهم اقرباء لبني تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة ابن اسد ابن ربيعة بن نزار قال ابن الكلبي(ت204هـ)
في ذكره ولد ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان:ان منهم أكلب فااكلب دخل في خثعم, وهم رهط انس بن مدرك (الشاعر)
وقال البكري(ت487هـ):تيامنت قبائل من ربيعة الى بلاد اليمن فحالفت اهله وبقوا على انسابهم منهم اكلب بن ربيعة بن نزار نزلت ناحية تثليث من اليمن وما والاها,
فجاورت خثعم وحالفوهم وصاروا يدا واحدة معهم على من سواهم
ويدل على ذلك قول رجل من خثعم ثم من شهران ينفي اكلب ربيعة: ما أكلب منا ولانحن منهم وماخثعم يوم الفخار واكلب قبيلة سؤ من ربيعة اصلها وليس لهم عم لدينا ةلا اب فأجابه الاكلبي: اني من القوم الذين نسبتني اليهم كريم الجد والعم والاب فلو كنت ذا علم بهم ما نفيتني اليهم ترى اني بذلك أثلب فالا يكن عماي حلفا وناهسا فاني امرؤ عماي بكر وتغلب أبونا الذي لم تركب الخيل قبله ولم يدر امرؤ قبله كيف تركب وقال ابن حزم(ت456هـ) في ذكر ولد ربيعةان منهم : (اكلب دخلو بنوه في خثعم وهم رهط انس بن مدرك الخثعمي) وقال: (أكلب بن ربيعة بن نزار,دخلو في بني خثعم فقالو أكلب بن ربيعة بن عفرس). وقال اليعقوبي(ت بعد292هـ) في ذكرربيعة بن نزار: (ولد له اولاد منهم:اسد وضبيعة وأكلب وتسعة بعدها ولا ينسبون في اليمن) وبه قال ابن عبد ربه وغيره من علماء النسب وبهذا تبين لنا ان ادعاء بني شعبة قرابتهم لأكلب يتفق مع ما ذكرعلماء النسب حول نسب اكلب وهذا يتفق ايضا مع ما يذكره بنو اكلب وبنو خثعم كما مر في شعر الخثعمي والاكلبي, ونجد انه بمرور الوقت انضوت قبيلة بني اكلب تحت مسمى تغلب ذلك ان قبيلة تغلب هي اجل واشهر فروع بني ربيعة بن نزار. وهذا واقع يؤكده ماذكره المؤرخون وما يذكره بنو أكلب حتى يومنا هذا ومن ذلك:
1قال جحاف في ذكر حوادث سنة 1195هـ في ذكر حاج اليمن عند وصوله محلة الصلبات قال ففاجأتهم قبائل الاكلب وهو بنو تغلب) وقال في ذكر حوادث سنة1196 وقد اقتصر باسم بني تغلب عن اكلب قالفي نهار الخميس ثالث شهر الله المحرم عدت قبائل بني تغلب وخثعم على حاج اليمن) واضاف يقول في ذكرهمان بني تغلب قد اجابت داعية نجد) 2- ذكر الاستاذ محمد بن جرمان العواجي السعدي الاكلبي انقبيلة اكلب لانتسابها الى ربيعة تفتخر بقبيلة تغلب ورد ذلك في اشعار شعرائهم قديما وحديثا)
3-قال الشيخ حمد الجاسر بعد ماذكر نسب اكلب لربيعةلاتزال قبلة اكلب تفتخر بنسبتها الى تغلب قال علي بن محمدالهزري الاكلبي:
حنا بني تغلب حمى حدب الاغراس عدونا نجعل فؤاده رعيب
4-قال الاستاذ عبدالله بن هادي الاكلبي قول بني شعبة انهم من تغلب لا يناقض قولهم انهم من اكلب فالمعروف ان اكلب تعرف بتغلب ايضا وتفتخر بتغلب, واكلب وتغلب كلاهما من ربيعة النزارية عند ابن الكلبي الامام في علم النسب ومن نحا نحوه ومنذ القدم وشعراء تغلب يذكرو ن تغلبا في قصائدهم وينسبون اليه.
واضاف الاكلبي يقول:وقال سعيد بن ثنيان الاكلبي:
انا من بني تغلب وهو من قبائل عبس ويا بعد ما بيني وبينه قطع حية
وقال آخر من شهران يمدح اكلب:
بني تغلب من ذمهم عيت الملا وشيوخ نجد والذي في شروقها
بني تغلب كم اغرقوا منطلابة الا طـــلا يبنا خذ يـــنا حقوقــها
وقال: كذلك قال الكثير من شعراء اكلب والقبائل المجاورةفأطلقوااسم تغلب على اكلب.بل بلغ بهم الامر في بعض الاحيان ان اطلقوا اسم كليب بن تغلب على اكلب وما ذلك الا لوجود صلة نسب بني اكلب وهؤلاء وشهرة كليب وتغلب وهذا شاعر من بني سلول يدعى فروان يوجه قصيدة الى الفارس الشاعر محسن المدافع الاكلبي يقول في احد ابياته:
يلقى فريق من كليب بن تغلب مايذبحون الا من الجلب عايمه
تحط للضيفان ماهي بجزية قصيرهم منها كبار ضغايمه
يقول الاحيوي :وبهذا يتضح لنا ان بني أكلب ظلو يحافظون على انسابهم وانهم من ربيعة النزارية, منذ العهد الجاهلي حتى يومنا هذا وبذلك فانه ان عددنا بني شعبة من اكلب فان هذا لايصطدم مع انتسابهم لتغلب ذلك ان بني اكلب بن ربيعة وبني تغلب بن وائل هما قبيلتان من ربيعة بن نزار, فكيف بنا ونحن نجد ان بني اكلب ينتسبون الى بني تغلب اصل بني شعبة؟ وبذا فانه لا غرابة ان نجد ان بني شعبة قد صاروا قبيلة لها شأنها في القرن السادس للهجرة وما قبله وهم اليوم من القبائل المعروفة في جنوبي الحجاز وتهامة في المملكة العربية السعودية وبهذا نكون قد انهينا البحث في نسب بني شعبة وانهم من بني تغلب بن وائل من ربيعة بن نزار. انتهى كلامه
*وجهل البعض بتاريخ تهامة والعصبية القبلية دفعه الى ابعاد وانكار وجود قبائل عدنانية فيها وبعضهم يجزم وكأنه لا يوجد قحطاني في شمال الجزيرة او عدناني في جنوبها
وهذا مردود ولايقبله العقل, والتاريخ لم يبخل علينا بشئ بل تذكر لنا كتب الاولين ان ديار معد والقبائل المضريه كانت تهامة وارتحلت منها الى الكوفة والعراق والبحرين وبقي منهم من بقي وكذلك هجرة بعض قبائل قحطان الى العراق والشام وكتب التاريخ غنية بهذة الاقوال لمن اراد ان يطلع.
وبالتالي من الجهل انكار وجود قبيلة تغلب بن وائل في جنوب الجزيرةو في وادي الدواسر والجميلات الكرام وبلاد شهران وبيشة و في بلاد بني شعبة في تهامة والحجاز وكذلك قول الهمداني ان فرسان قبيلة من تغلب وانهم ذو بأس شديد وكانوا نصارى قديما ولهم كنائس في جزيرة فرسان وذكر ان نسابو حمير يقولون انهم من حمير.
ان بني تغلب عرف عنهم الحل والترحال والعروبة ويؤكدون ذلك في اشعارهم
ولا يمكن حصرهم بمكان او زمان معين مثل ادعاء البعض انهم انتقلوا جميعا بلا استثناء الى الجزيرة الفراتية وانهم تنصرواجميعا .
لان منهم صحابة صاحبوا الرسول علية الصلاة والسلام وجاء ذكرهم في الوفود التي قدمت اليه.
ومما ذكر عن دياربنو معد بالاضافة الى صفة جزيرة العرب للهمداني وغيره
تاريخ اليعقوبي
وكانت لربيعة أيام مشهورة وحروب معروفة، فمن مشهور أيامهم: يوم السلان، فإن مذحج أقبلت تريد غزو أهل تهامة ومن بها من أولاد معد، فاجتمع ولد معد لحرب مذحج وكان أكثرهم ربيعة، فرأسوا عليهم ربيعة بن الحارث بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر، فالتقوا ومذحج بالسلان، فهزموا مذحجاً، وكان لهم الظفر.
وأما يوم خزاز، فإن اليمن أقبلت، وعليهم سلمة بن الحارث بن عمرو الكندي، فرأست ولد معد كليب بن ربيعة بن الحارث بن مرة، فلما رأى سلمة كثرة القوم استجار ببعض الملوك، فأمده، فالتقوا بخزاز، وعلى ولد معد كليب، ففضت جموع اليمن. وأما يوم الكلاب، فإن سلمة وشرحبيل ابني الحارث بن عمرو الكندي تحاربا، فكان مع سلمة ربيعة ومع شرحبيل قيس، فكثرت ربيعة قيساً، فقتلت شرحبيل بن الحارث بن عمرو، وكان لهم العلو.
*معجم ماستعجم للبكري الاندلسي
وصار لمضر بن نزار: حير الحرم إلى السروات، وما دونها من الغور، وما والاها من البلاد، لمساكنهم ومراعى أنعامهم، من السهل والجبل. وصار لربيعة بن نزار: مهبط الجبل من غمر ذى كندة، وبطن ذات عرق وما صاقبها من بلاد نجد، إلى الغور من تهامة، فنزلوا ما أصابهم، لمساكنهم ومراعى أنعامهم، من السهل والجبل. وصار لاياد وأنمار ابني نزار: ما بين حد أرض مضر، إلى حد نجران وما والاها وما صاقبها من البلاد، فنزلوا ما أصابهم لمساكنهم ومسارح أنعامهم. وصار لقنص بن معد وسنام بن معد وسائر ولد معد: أرض مكة، أوديتها وشعابها وجبالها وما صاقبها من البلاد، فأقاموا بها مع من كان بالحرم حول البيت من بقايا جرهم.
فلم تزل أولاد معد في منازلهم هذه، كأنهم قبيلة واحدة، في اجتماع كلمتهم، وائتلاف أهوائهم، تضمهم المجامع، وتجمعهم المواسم، وهم يد على من سواهم، حتى وقعت الحرب بينهم، فتفرقت جماعتهم، وتباينت مساكنهم. قال مهلهل يذكر اجتماع ولد معد في دارهم بتهامة ورثائه لاخيه كليب، وما وقع بينهم من الحرب:
غنيت دارنا تهامة (1) في الدهر * وفيها بنو معد حلولا *
فتساقوا كأسا أمرت عليهم * بينهم يقتل العزيز الذليلا *
(1) كذا في الاصول ولسان العرب، ومعناه: كانت دارنا تهامة وفى صفة جزيرة العرب للهمداني: " عمرت .
________________________________________
ومما وقع بين يدي دراسة لاكاديمي يدعى جمعان عبدالكريم الغامدي نشرت في بعض الصحف والانترنت ,اشار ان حرب البسوس وقعت في تهامة في وادي الخيطان بالباحة ووجود قبر يسمى قبر كليب وموضع اخر يسمى حدبة كليب ووادي اسمه وادي البسوس والذنائب وموضع يدعى (السلان) بالقرب من موضع قبر كليب جنوبي بلاد الازاهرة من غامد على حدودهم مع خثعم. وان الاجيال في المنطقة توارثوا هذه القصص من الاولين وغيره ومن البراهين قصص الزير مع الاسود والسباع ومن المعروف انه لاوجود للاسد في الجزيرة العربية الى في تهامة نواحي وادي بيشة ووادي عتود الذي يسكنه الان بنو شعبة .
ذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب عن وجود الاسود.
وقيل في ذلك:
قِيماماً بها لاُّمُّ الطَّول كأنها أُسود بتَرْجٍ أو أسود بعتْودا