القبائل في المغرب العربي
سكنت القبائل البربرية المغرب العربي قبل العرب
ثم قدم العرب فاتحين وقصص الفتح معروفة فمنهم من بقي بعد الفتح واكثرهم جاز الى الاندلس وخاصة مع بني امية
ثم جاء الاشراف والادارسة خصوصا وكان ما كان
ثم جاء العرب الهلاليون ومن انضم اليهم
هذه اغلب الوفادات العربية الى المغرب العربي
وها لايمنع ان هناك بعض التنقلات الى المغرب من طرف بعض العوائل المتواجدة هنا وهناك
ولد هذا وضعا مختلفا في جغرافية المغرب العربي من حيث تسمية المواضع ونسبتها الى القبائل
مثل بنو سليم في تونس وفاس الادريسية وتلمسان وغيرها مثل ارض حمزة نسبة الى ما يعرف اليوم البويرة وارض القبائل وهذا اهم توزيع جغرافي عرف اكبر نفوذ وتجمع للقبائل حتى نسبت اليه
فجيج جنوب المغرب الاقصى وهي ملجا الفارين من الادارسة الودغريين وهم كثر
السوس الاقصى والادنى والساقية الحمراء ملجا اخر للادارسة ومنه انتشروا في البلدان
فاس باعتبارها عاصمة الادارسة التي عادوا اليها بعد قرون من تركها
انجاد وهي على الحدود المغربية الجزائرية وما يقع جنوب وجدة المغربية من سفوح وتلال وتضم اكبر تجمع للقبائل المعقل التي يقال انها تعود الى جعفر بن ابي طالب
تلمسان باعتبارها كانت عاصمة الاشراف السليمانيين بني سليمان اخو ادريس ومن بعده وفي عهد الزيانيين ارض بني عامر وهي قبائل هلالية من زغبة وتمتد من وهران شمالا الى الساورة جنوبا وهي بشار اليوم
وفي الشرق من بني عامر ما يعرف بارض السويد وهي قبائل سويد الهلالية منها مالف وبوكامل وهبرة وغيرها هي اليوم مستغانم وغليزان وجبال الونشريس
ارض بني راشد من معسكر الراشدية الى جبال راشد وهي جبال العمور اليوم وتعرف بالاغواط وتسكنها قبائل مختلفة تحاذيها بني ميزاب واغلبهم فرس من الاباضية كانت عاصمتهم تيهرت او تيارت وكانت لرستم حفيذ كسرى
ثم تصعد الى تاقدامت لتصل الى ارض المتيجة وعرب المعقل وهم من الثعالبة كما يزعمون ومنهم الولي تلميذ ابن مرزوق وابن الكويك الشيخ عبد الرحمن الثعالبي من نسل جعفر بن ابي طالب وهو دفين العاصمة وتسمى احيانا باسمه لمن اراد ان يدللها بدل العاصمة تفاخرا ثم ارض الحارك او بلاد القبائل او جبال عمال وجبال عيسى ويقصدون بحمزة وعيسى حكامها في القديم من بني سليمان بن عبد الله الكامل ثم ارض الكاهنة في الاوراس وارض الحضنة وما فيها من قبائل بربرية وشاوية وكانت مقر زناتة ومنها البرانس واوربو التي رعت ادريس بن ادريس وازيحت عنها
ثم ارض الذوايدة شرقا في ضواحي قسنطينة وعنابة والشرق الجزائري وصولا الى تونس حيث بنو سليم وفروعهم وما جاورهم من شتى القبائل ونفس الامر ينطبق على ليبيا
للموضوع بقية
اردت ان اذكر الاخوة الكرام ان في المغرب العربي والجزائر على وجه الخصوص فروع من بني مخزوم
يردون انسابهم الى خالد بن الوليد
بعض النسابة ينكر عليهم ذلك ويقول ان خالد بن الوليد جدهم للام وليس للاب ولكنهم يصرون على انهم من بني مخزوم يسمون المضارب ومنهم من يقول انهم من المحال
منهم على وجه الخصوص الباحايثية الذين ردهم العشماوي وهنا اذكر ملاحظة لاحقا قلت ردهم العشماوي الى ابناء عبد القوي النصبي اي من الشرفاء الادارسة وقال انهم اخوة اولاد سيدي قادة بن المختار
اقول لا يصح هذا لان العشماوي مؤلف كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية لا يذكر هذا في المخطوط الذي توجد او اطلعت على عدة نسخ منه انما هي زيادات التراري التي حققها الهاشمي بن بكار ولم يقل ذلك بالتفصيل
والسبب الثاني ان مؤرخي القوم لعل المزاري اشهرهم يقول انهم من المضارب وهو منهم
وتوجد هذة الفروع في بلاد السويد الهلاليين اي في مستغانم وغليزان وشرقي معسكر ويوجدون ايضا في وهران وضواحيها الى تلمسان
لم نرى المخاترية اي اولاد سيدي قادة بن المختار يشهدون لهم بالعمومة
ثم ان الاحداث التي اخرجتهم الى كتب التاريخ وقعت بعد العشماوي وشهدت اوجها في عهد التراري
اولاد المسعود في الغرب الجزائري
هل هم من خالد بن الوليد الصحابي الجليل
هل هم هلاليون من سويد بن مالك بن زغبة
هل هم من الاشراف
يقول مؤرخهم صاحب طلوع سعد السعود وهو بن عودة المزاري
على انهم من المحال
فهم بني سويد بن عمر بن مال بن زغبة بن ربيعة من بنو هلال
على انهم من ذرية خالد بن الوليد
فهم سويد بن عامر بن ربيعة بن عمر بنسليمان بن خالد بن الوليد بن المغيرة
وعلى انهم من بني مخزوم ايضا من ذرية صعصعة
فهم سويد بن مضرب بن عمر بن ربيعة بن عمر بن يزيد بن صعصعة بن حارثة بن حفصة بن هشام بن اسماعيل بن عامر بن مخزوم
وهو يقولون انهم من المضارب
وقال ابن خلدون حسب المؤلف انهم من ذرية خالد بن الوليد من جهة الاب ومن ذرية الزبير بن العوام من جهة الام
هذا الذي يقولون به ويفتخرون