بني عصمة بن جشم
منهم الصحابي مالك بن نضلة الجشمي
والد الصحابي ابي الأحوص الجشم وهو
مالك بن نضلة ويقال مالك بن عوف بن نضلة بن جريج ابن حبيب بن حديد بن غنم بن كعب بن عصمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن الجشمى والد أبى الأحوص الجشمى صاحب ابن مسعود روى عنه ابنه الأحوص واسمه عوف بن مالك من حديثه ما حدثناه أبو القاسم خلف بن القاسم قال حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن معاوية العيشى قال حدثنا أبوعبد الله بن محمد بن عبد الله بن سعيد التسترى قال حدثنا أحمد بن عبد الجبارالعطاردى قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن
أبى إسحاق عن أبي الأحوص عن ابيه مالك بن نضلة قال أبصر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبا خلقا فقال لك مال قلت نعم قال أنعم على نفسك كما أنعم الله عليك قلت يا رسول الله إن رجلا مر بى فقريته فمررت به فلم يقرنى أفأقريه قال نعم
ذكرهم القرطبي في كتاب الأستيعاب ج 3 الصفحة 1359
و من اولاده
علي بن مالك بن نضلة الجشمي
و هواخ ابی الأحوص
كان قائداً شجاعاً
وکان يترئس ميسرةجيش ابراهيم بن مالك الأشتر النخعي ضد اهل الشام
ويقول عنه ابوالحسن الشيباني في كتاب الكامل في التأريخ (4/61)وركب إبراهيم وسار على الرايات يحثهم ويذكر لهم فعل ابن زياد بالحسين وأصحابه وأهل بيته من السبي والقتل ومنع الماء وحرضهم على قتله وتقدم القوم إليه وقد جعل ابن زياد على ميمنته والحصين بن نمير السكوني وعلى ميسرته عمير بن الحباب السلمي وعلى الخيل شرحبيل بن ذي الكلاع الحميري فلما تدانى الصفان حمل الحصين بن نمير في ميمنة أهل الشام على ميسرة إبراهيم فثبت له علي بن مالك الجشمي فقتل ثم أخذ رايته
قرة بن علي فقتل في رجال من أهل البأس
(رحمهم الله)
و من بني عصمة ايضاً
الشاعر رفاعة بن دراح العصيمي الجشمي
والشاعر حنبل العصيمي الجشمي
بني عدي بن جشم
منهم الراوي عبد الله بن معبد الزماني ( من بني زمان بن عدي بن جشم)،
يروي عن أبي قتادة حديث صوم عرفة، روى عنه غيلان بن جرير، والحديث مخرج في الصحيح لمسلم.
ومحمد بن يحيى بن فياض الزماني، يروي عن أبيه يحيى بن الفياض ويحيى بن سعيد القطان وعبد الاعلى بن عبد الاعلى وعبد الوهاب الثقفي
و منهم ايضاً
معاوية بن زهير
لقبه أبوأسامة
و کان مع المشرکين فی يوم بدر
و هو الذي قتل الصحابي الجليل سعد بن معاذ يوم الخندق
قال ابن إسحاق: وقال أبو أسامة معاوية بن زهير بن قيس بن الحارث بن سعد بن ضبيعة بن مازن بن عدي بن جشم بن معاوية حليف بني مخزوم
(المصدر:تهذيب سيرة ابن هشام تأليف عبدالسلام هارون)
و من رجال بني جشم بن معاوية ايضاً
قيس بن اسوار الجشمي الذي قتل هاشم بن حرمله
قاتل معاويه اخ الخنساء
فقالت الخنساء فی مدحه
فدى للفارس الجشمي نفسي
وأفديه بمن لي من حميم
وأفديه بكل بني سليم
بظاعنهم وبالأنس المقيم
خصصت بها أخا الأحرار قيساً
فتى في بيت مكرمة كريم
الصحابي
((عارض الجشمي))
وابنه الصحابي ايضاً
((شداد بن عارض الجشمی))
و هوالقائل :
لاتنصروا اللات إن الله مهلكها
وكيف ينصر من هو ليس ينتصر
إن التي حرقت بالسد فاشتعلت
ولم تقاتل لدى أحجارها هدر
إن الرسول متى ينزل بلادكم
يظعن وليس بها من أهلها بشر
ذكرهم إبن كثير في البداية و النهاية ج 4 الصفحة 397
الصحابي نضره بن خديج الجشمي
ووقع ذكره في رواية سعيد بن عبد الرحمن عن سفيان بن عيينة في جامعه عن أبي الزعراءعن أبي الأحوص واسمه عوف بن مالك بن نضلة أن أباه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال مرة عن أبي الأحوص عن جده قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصعد في النظروطأطا فقال أرب إبل أم رب غنم الحديث وهذا الحديث معروف بوالد أبي الأحوص وهو مالك بن نضلة وحديثه عند البخاري في الأدب من طريق أبي الأحوص وكذا هو عند أصحاب السنن الأربعة وكذا أخرجه أحمد عن سفيان
التابعي عبدالله بن عصيمة الجشمي
قيس بن العفرية الجشمی
من اصحاب الأمام علی كرم الله وجهه
زيدبن جبير بن حرمل الجشمی
راوی حديث من اهل الکوفه
وأبو الزعراء عمرو بن عمرو بن مالك الجشمي
راوي حديث
ذكرهم الدمشقي في توضيح المشتبه الجزءالثاني
و من جشم المجنون الشريدي
وبنوالشريد هم بطن من بني جشم بن معاويه دخلوا مع بنی عقيل
ويقول عنه الآمدی فی کتابه المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراء
منهم المجنون الشريدي وهو المجنون بن وهب بن معاوية لا أعرف اسمه وكان شريفا في قومه فجن وعنه؛ وبنو الشريد رهط من بني جشم بن معاوية بن بكر وعدادهم في بني عقيل ثم بني خفاجة ثم في بني معاوية بن خفاجة
ومن جشم ايضاً
الفرات بن أبي الخنساء الجشمي ,
وهوالقائل في امرأة خطبها لنفسه فرفضته وتزوجت أباه بدلامنه
ياأم علوان هلا كنت قلت لهم
إذايقرنونك إني أبغض الشمطا
و من جشم كذلك
عبدالرحمن بن عبدالله بن ابي عمارالجشمي
الملقب بــ قس لكثرة عبادته
ذكره أبوالحسن الشيباني
الكامل في التأريخ
(4/369)
يقال إنه احبب إمرأةً اسمهاسلامه
فأصبح ينشد فيها الأشعار
فقال فيها
ألم ترها لا يبعد الله دارها
إذا طربت في صوتها كيف تصنع
تمدنظام القول ثم ترده
إلى صلصل من صوتها يترجع
وايضاًقال فيها :
ألاقل لهذا القلب هل أنت مبصر
وهلأنت عن سلامة اليوم مقصر
ألاليت أني حيث صارت بها النوى
جليس لسلمى كلما عج مزهر
إذاأخذت في الصوت كاد جليسها
يطير إليها قلبه حين ينظر
المصادر المستفادة :
1) الإشتقاق لإبن دريد
2) جمهرة النسب لهشام الكلبي
3) جمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي
4) کتاب الجبال و الأمکنة و المياه للزمخشری
5) كتاب توضيح المشتبه للدمشقي
6) معجم البلدان- ياقوت الحموی
7) المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراءللآمدی
مجمع الأمثال – أبو الفضل النيسابوري
9) الإصابة في تمييزالصحابة
10) الکامل فی الـتأريخ لأبوالحسن الشيباني
11) المقتنى في سرد الكنى للذهبي
12) الأستيعاب في معرفةالأصحاب
13) قبائل هوازن دراسة في الأنساب والتاريخ لمحمد بن دخيل العصيمي
14) تهذيب سيرة ابن هشام تأليف عبدالسلام هارون
15) البداية و النهاية لإبن کثير
هذاو الحمدلله رب العالمين
كتب بواسطة اخيكم علي رضاالحميداوي